غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"أزرق أبيض" يحذر الأمريكيين من ضم نتنياهو أراضٍ في الضفة

بيني غانتس

شمس نيوز/فلسطين المحتلة 

حذّر تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي، المسؤولين الأميركيين، من تحرك أحادي الجانب، كفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن، والمستوطنات في الضفة الغربية حاليًا، وذلك في أعقاب الإعلان عن الخطة الأمريكية للتسوية في الشرق الأوسط  "صفقة القرن"، وفق ما ذكر موقع "I 24 news" الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، قال رئيس التحالف بيني غانتس، إنه سيعمل على فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن ومستوطنات الضفة بعد الانتخابات الإسرائيلية، التي ستجري في 2 مارس / آذار. ورد حزب بنيامين نتنياهو "الليكود" مُتهما غانتس بـ "سرقة إنجازات عمل نتنياهو على اكتسابها أكثر من 3 سنوات". 

وأفادت الإذاعة العبرية ليلة الأربعاء-الخميس، بأنه على الرغم من التصريحات الإسرائيلية المتحمسة للضم الفوري، فإنه لم يتم تقديم أي طلب حتى الآن، للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت بشأن هذه المسألة.

واستشارة مندلبليت تُعد خطوة مطلوبة، حيث لا يمكن لـ"إسرائيل" اتخاذ قرار الضم بدون غطاء قانوني. وسيستغرق صياغة مثل هذا الغطاء لتعقيداته أكثر من بضعة أيام. 

ويسعى نتنياهو وغانتس لاستغلال نشر الإدارة الأمريكية، مساء الثلاثاء، "صفقة القرن"، ضمن برنامجهم الانتخابي لحصد مزيد من الأصوات، من خلال إعلانهما أنهما سيتخذان خطوات تؤدي إلى فرض السيادة وضم تلك الأراضي، وتمرير مشاريع بهذا الشأن في الكنيست.

وتجري "إسرائيل" في الثاني من مارس المقبل، انتخابات عامة هي الثالثة في أقل من عام، في ظل تعثر الأحزاب في تشكيل ائتلاف حكومي.