غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تفاصيل الاتفاق بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية بشأن إنهاء أزمة العجول

عجول

شمس نيوز/رام الله

في أعقاب إعلان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن ، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق مع السلطة بشأن قضية "العجول"، أكدت الأخيرة التوصل مع الجانب الإسرائيلي إلى "تفاهمات" بوساطات دولية، من شأنها وقف حرب تجارية بين الجانبين بدأت في سبتمبر/ايلول المنصرم.

وقال بينيت في تغريدة له عبر حسابه في توتير، صباح الخميس، إنه "تم رفع المقاطعة عن العجول، وستتم إعادة التجارة مع السلطة الفلسطينية".

وفي وقت لاحق، قال وزير الزراعة رياض العطاري، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة "وفا" الرسمية ، إن جوهر هذه التفاهمات تحقيق المطلب الفلسطيني بالاستيراد الحر للعجول الحية من الخارج، واقامة بنية تحتية فلسطينية للحجر الصحي للحيوانات الحية، على أن يتم استيراد اول دفعة من الماشية الحية وفقا لهذه التفاهمات خلال أربعين يوما.

وأضاف عطاري، أن "التفاهمات التي تم التوصل اليها تمثلت بتراجع اسرائيل عن كافة الاجراءات التي اتخذتها منذ ثلاثة أسابيع، والمتمثلة بمنع دخول المنتجات الزراعية الى الأسواق الاسرائيلية والعالمية".

كما يضمن الاتفاق وفق بيان صادر عن وزير الاقتصاد خالد العسيلي، معالجة أزمة الفائض الفلسطيني من بيض المائدة البالغ حوالي 25 مليون بيضة، من أصل 100 مليون بيضة سنويا.

ووفقا لهذه التفاهمات، تتمتع المنتجات الزراعية لكل طرف بالانسياب الحر الى الطرف الآخر، فيما يتمتع المنتجون الفلسطينيون بحرية التصدير الى الاسواق الخارجية دون قيود، خاصة التمور وزيت الزيتون والأعشاب الطبية.

وقال العسيلي ان هذه التفاهمات، التي تمت بلورتها بوساطة دولية ستدخل حيز التنفيذ صباح الأحد المقبل.