غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حزب الليكود يتقدم بمقعد واحد على "أبيض أزرق" والمشتركة تحقق 14 مقعدًا

انتخابات إسرائيل

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أظهر استطلاع رأي نشر، مساء أمس الإثنين، تقدم حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو في انتخابات الكنيست لو أجريت اليوم، فيما تراجع تحالف "أزرق أبيض" مقعدًا واحدًا. 

وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته القناة (13) الإسرائيلية، يحصل الليكود على 33 مقعدًا بينما تحصل قائمة "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس على 32 مقعدًا، فيما يرتفع تمثيل القائمة المشتركة بمقعد إضافي وتحصل على 14 مقعدًا.

فيما تحصل بقية الأحزاب، وفق الآتي: حزب العمل و"غيشر" و"ميرتس" على 10 مقاعد برلمانية، بينما يحصل حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 8 مقاعد، تحالف "يمينا (إلى اليمين)" على 8 مقاعد، حزب شاس على 8 مقاعد، في حين تحصل كتلة "يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد.

وجاءت تقسيم المعسكرات بموجب استطلاع القناة على النحو الآتي: معسكر نتنياهو المتمثل بـ"كتلة اليمين" يحصل على - 56 مقعدًا، معسكر غانتس - 42 مقعدا، القائمة المشتركة - 14 مقعدًا، وليبرمان - 8 مقاعد.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، اعتبر 44% من المستطلعة آراؤهم أن نتنياهو هو الأنسب، فيما قال 30% إن غانتس هو الأنسب، واعتبر 19% أن أيًا من المرشحين غير مناسب لتولي المناصب، وقال 7% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وتجري "إسرائيل" في الثاني من مارس المقبل، انتخابات للكنيست هي الثالثة خلال العام في ظل تعثر جهود أي الأقطاب الرئيسية في تشكيل حكومة ائتلافية ثابتة.