قائمة الموقع

خبر المستوطنات تزحف على حساب مصادر المياه الفلسطينية

2014-12-07T15:13:09+02:00

شمس نيوز/ سلفيت 

حذر الباحث في قضايا الاستيطان في محافظة سلفيت خالد معالي من تواصل الزحف الاستيطاني على أراضي وادي قانا في محافظة سلفيت والتي تصنفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي "محمية طبيعية".

وقال معالي في تقرير له الأحد إن ثمان مستوطنات تواصل انتشارها وتمددها في واد قانا غرب بلدة دير استيا غرب سلفيت على مدار الساعة، مشيرًا إلى أن مساحة الوادي أكثر من 10 آلاف دونم؛ وهو من أجمل وديان فلسطين المحتلة.

ونوه إلى أن هذه المستوطنات هي عمانوئيل، وايل متان، ياكير، ونوفيم، وكرني شمرون، وجنوت شمرون، ومعالي شمرون، ونوف أورنيم.

وأشار إلى أن الاحتلال أقر قبل أسابيع تحويل بؤرة "أيل متان" المطلة على الواد إلى مستوطنة ليصبح عدد المستوطنات في محافظة سلفيت 24 مستوطنة.

وأوضح معالي أن ما يسمى بسلطة حماية الطبيعة التابعة لدولة الاحتلال باتت تشكل ذراع قوي لطرد وتهجير الفلسطينيين من واد قانا وغيره، بحجة عدم الإخلال بالتوازن الطبيعي، وأن اعتبارها وادي قانا محمية طبيعية هي حجة واهية لتبرير مصادرته لاحقًا".

ونبه إلى أنه لا يسمع لسلطة حماية الطبيعة الإسرائيلي صوتًا خلال تجريف الأشجار والأراضي الزراعية لبناء الوحدات الاستيطانية، عدا عن نشر الخنازير البرية لتدمير وتخريب أراض المزارعين.

ولفت معالي إلى أن المستوطنات صادرت أعالي الواد، والمستوطنون يتجولون ويصطافون فيه، وكأنه متنزه يتبع لهم، ويطردون الرعاة ويعتدون عليهم في بعض الأحيان.

اخبار ذات صلة