غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قبل 5 أيام من الانتخابات

انتخابات الكنيست: كتلة اليمين تتقدم بفارق بسيط وأزمة الحكومة ترواح مكانها

انتخابات

شمس نيوز/فلسطين المحتلة 

أظهر استطلاع رأي، نشره موقع "واللا" الإسرائيلي اليوم الأربعاء، تفوق معسكر اليمين الذي يقوده رئيس الحكومة وزعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، على على معسكر رئيس "أزرق أبيض "، بيني غانتس، بحصوله على 57 مقعدا مقابل 43، فيما لا تزال أزمة تشكيل الحكومة تراوح مكانها.

وبحسب الاستطلاع، سيحصل حزب الليكود على 34 مقعدًا وكذلك يحصل منافسه "أبيض أزرق" على عدد مساوٍ، ويحصل كل من حزب شاس وكتلة "يهدوت هتوراة" الحريديان على 8 مقاعد، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "إلى اليمين" على 7 مقاعد.

أما تحالف "العمل – غيشر – ميرتس" سيحصل على 9 مقاعد، وتبقى قوة القائمة المشتركة ثابتة، عند 13 مقعدا، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان 7 مقاعد.

ويحتاج معسكر نتنياهو إلى 4 مقاعد كي يتمكن من تشكيل حكومة، فإن غانتس لن يتمكن من تشكيل حكومة، حتى لو انضم إليه ليبرمان، وعندها ستصبح قوته 50 مقعدا، وذلك بعدما أعلنت القائمة المشتركة أنها لن تدعم هذا المعسكر خاصة في حال وجود ليبرمان فيه.

وبحسب الاستطلاع نفسه، قال 54% من المستطلعين إنهم غير راضين من سياسة نتنياهو تجاه غزة، بينما قال 40% إنهم راضون من سياسته، وذلك في في أعقاب جولة التصعيد الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة.