غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كاتب إسرائيلي: فوز نتنياهو "غير المسبوق" لن ينقذه من المحاكمة

نتنياهو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قال بن كاسبيت، المحلل السياسي الإسرائيلي، إن الفوز "غير المسبوق" الذي حققه رئيس الوزراء وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، في الانتخابات الأخيرة لن ينقذه من المحاكمة التي تنتظره.

وقال بن كاسبيت في مقال له على موقع "المونيتور"، إن نتنياهو ورغم هزيمته حزب "أزرق-أبيض"، لكنه لم يحصل على أغلبية تجعله قادرًا على الإفلات من المحاكمة الجنائية.

وأضاف: "نتنياهو فعلها من جديد، وفاز في الانتخابات، وبقوة، ما جعله يتفوق على كل التقديرات والتوقعات، رغم أنه يسحب معه ثلاث لوائح اتهام جنائية صعبة، في حين لم يتمكن حزب الجنرالات رؤساء الأركان السابقين من الإطاحة به بالضربة القاضية".

وتابع بالقول: "معسكر اليمين الذي يقوده نتنياهو حصل على 59 مقعدا من أصل 120 هم أعضاء الكنيست، ما سيجعله بحاجة إلى مقعدين اثنين على الأقل للقيام بهذه المهمة الصعبة، رغم أنه يبدي قناعته بأنه سينجح في ذلك، من خلال قدرته على جذب أعضاء كنيست من أحزاب أخرى للانضمام إليه، لكن الطرف الأخر واثق من عدم نجاح هذه المحاولات، ويبدي وحدة في صفوفه الداخلية".

ونبه الكاتب إلى، أنه "رغم الإنجاز الشخصي الكبير" الذي حققه نتنياهو في صناديق الاقتراع، والشرعية السياسية التي حصل عليها من الجمهور الإسرائيلي، محظور ينبغي ألا يغيب عن الأذهان أنه متهم بقضايا جنائية ليست سهلة، وسيتم فتح ملفاتها بعد أسبوعين فقط.

وتابع: "نتنياهو الذي نجح في هزيمة حزب أزرق- أبيض، لم ينجح في الوقت ذاته من توفير أغلبية تمنحه الحصانة البرلمانية التي يسعى إليها، من أجل سن القانون الفرنسي الذي يمنع محاكمته".

وخلص إلى القول: "قطار هذه المحاكمة بدأ خط سيره على السكة، صحيح أن نتنياهو سيحاول إعاقته، لكنه لا يملك السيطرة الكاملة على ذلك".

ترجمة موقع "عربي 21"