غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أول محجبة بـ"الكنيست"

إيمان خطيب لـ"شمس نيوز": حققنا انجازًا "غير مسبوق" بالانتخابات وسنقف مع غزة

ايمان خطيب

شمس نيوز/ علاء الهجين

قالت إيمان خطيب، العضو العربي في "الكنيست" الإسرائيلي عن القائمة العربية المشتركة، اليوم الثلاثاء، إن نتائج انتخابات الكنيست التي عقدت في مارس الجاري، أفرزت إنجازًا "غير مسبوق" في تاريخ المجتمع العربي بالداخل الفلسطيني المحتل.

وخطيب (55 عامًا) وهي أول محجبة تدخل الكنيست الإسرائيلي، ضمن القائمة المشتركة التي حصلت في الانتخابات على 15 مقعدًا.

وأضافت خطيب في اتصال مع "شمس نيوز"، إن "هذا الانجاز كان بقائمة غير مسبوقة عددًا ونوعًا، ما يعزز دور النواب العرب في مواجهة المخططات الاسرائيلية الأمريكية، ويساعدنا في إسماع أصوات الفلسطينيين المقهورين إلى العالم أجمع".

وتضم القائمة العربية أربعة نساء، بينهن خطيب، ويمثلن 26 % من مجموع نواب القائمة، واعتبرت إن حجم المشاركة يشير إلى ارتفاع نسبة التصويت لدى النساء العربيات والمشاركة في الانتخابات.

وقالت إن، ذلك يعزز مكانة المرأة في دوائر اتخاذ القرار، ومدى المسؤولية الواقعة عليهن من أجل النهوض بالمجتمع الفلسطيني، وخاصة في المحن التي يتعرض لها، وكذلك يترك الباب مفتوحًا لأخريات لخوض المعترك السياسي.

وأشارت خطيب إلى، أنها ستولي اهتمامًا بالمسائل الثقافية والاجتماعية، وقضايا المرأة المتعلقة بالعمل واستبعاد النساء والعنف ضد المرأة.

وأكدت على، أن النواب العرب يضعون القضية الفلسطينية على سلّم أولوياتهم، وسيعملون لمنع المحاولات الإسرائيلية الأمريكية لتصفيتها.

وتابعت: "سنرفض ضم أجزاء من الضفة المحتلة إلى "إسرائيل"، ويتحتم علينا الدفاع عن الفلسطينيين في الداخل المحتل والقدس والضفة وكذلك قطاع غزة".

وأكدت النائب، أن "القائمة المشتركة ستقف مع أهلنا في غزة، وخاصة أنهم أكثر الفلسطينيين الذين يتعرضون لانتهاكات من قبل جيش الاحتلال".

وفيما يخص التوصية على زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، قالت خطيب إن الوقت لايزال مبكرًا للحديث بهذا الخصوص، فقادة الأحزاب يجتمعون بشكل مستمر للخروج بقرار يكون في صالح الفلسطينيين جميعا