غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الطيبي: كسب الأصوات وراء مشروع قانون القومية اليهودية

شمس نيوز/رام الله 

قال النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي، إن الانتخابات وراء سعي نتنياهو إلى قرار مشروع قانون القومية اليهودية في ظل الانتخابات البرلمانية المقررة العام المقبل، لافتا إلى أن مشروع القانون يشرعن التمييز العنصري ضد العرب.

وأضاف في حوار مع قناة CNN الأميركية، أن حلفاء نتنياهو في الائتلاف مثل ليبرمان وبينيت انتزعوا منه عددا من الناخبين، وهو يسعى من وراء  إقرار القانون إلى استمالة هؤلاء الناخبين،" ونحن ( عرب 48 ) ندفع ثمن هذه المزايدة الانتخابية".

وتابع أن الديمقراطية في إسرائيل تخص اليهود وحدهم، معتبرا أن مشروع قانون القومية اليهودي يشرعن التمييز العنصري، فهو  يعتبر إسرائيل لمجموعة عرقية معينة هي اليهود، ويسعى إلى مسح كلمة المساواة من القانون.

وتابع:" فرنسا هي ديمقراطية ولا تعرّف نفسها على أنها ديمقراطية ومسيحية، وإسرائيل يجب أن تكون ديقمراطية وليست يهودية، ولن أقبل في حال أن يعتبر يهودي نفسه أسمى مني وأنا أدنى منه".

وأضاف:" وفقا لمشروع القانون، سيتم تعريف إسرائيل على أنها الوطن لليهود وحدهم، وحتى إعلان استقلال إسرائيل يتحدث عن حقوق سياسية للمجتمع العربي، لكن نتنياهو يسعى إلى مسح كلمة وقيم المساواة في مشروع قانون القومية الجديد".

وأشار إلى فجوة كبيرة وتمييز عنصري كبير في كافة حقول الحياة، مثل توزيع الميزانيات والتوظيف والأراضي، وأضاف:"نحن ننضال من أجل المساواة في الحقوق السياسية والمدنية ولم نصلها حتى الآن".