غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قرارات يجب أن يتخذها مورينيو لتفادي تعثر تشيلسي

شمس نيوز/رياضة

 أصبح على جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي أن يتحرك سريعًا ويفكر في الحلول الفعالة لإنقاذ مسيرة فريقه في المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي، وذلك بعدما فقد "البلوز" 5 نقاط خلال الأيام الماضية في "البريمييرليج".

وعند النظر لأداء مورينيو الفني وسياسته منذ بداية الموسم، سيتضح أن هناك أخطاء بعيدة المدى، وسيكون على المدير الفني البرتغالي أن يعالجها سريعًا، حتى لا ينقلب موسم تشيلسي رأسًا على عقب.

 

 سياسة التدوير

من أبرز عيوب مورينيو هذا الموسم، على الرغم من المستوى الكبير والمذهل الذي يقدمه في مختلف البطولات، هو عدم النظر إلا للنجوم، وعدم اتباع سياسة التدوير، والتي ستكون بمثابة النقطة المحورية، إن أراد تشيلسي المنافسة على الألقاب.

لا شك أن تشيكلة مورينيو الحالية، تعد من الأقوى والأبرز محليًا أو أوروبيًا، لكن في النهاية، هؤلاء النجوم من البشر الذين يحتاجون للراحة الكبير في الكثير من المباريات.

من المهم أن يتكون الفريق من مجموعة كاملة تنال الثقة، وليس فقط الاعتماد على اللاعبين الذي جلبوا الانتصار في أكثر من مباراة، والحديث هنا عن خط الوسط  الهجومي، إيدين هازارد، أوسكار، ويليان.

ففي مباراة سندرلاند التي انتهت بالتعادل السلبي، قدمت هذه الكتيبة واحدة من أسوأ المباريات وبدرجة أقل ويليان، في حين كان من الطبيعي أن يلجأ مورينيو للاعبين مثل أندريه شورله ، ومحمد صلاح الثنائي الذي ينتهي فنيًا بسبب ندرة المشاركات.

                                                                                                 

خطة مورينيو

بالطبع، الخط الوسط الهجومي الكاسح، هازارد وأوسكار ويليان، أو حتى محمد صلاح وأمامهم، دييجو كوستا أو دروجبا هم عماد تشيلسي الهجومي، لكن عند النظر لطبيعة اللاعبين وخاصة في الوسط، ستلاحظ أنهم بشكل كبير يمليون إلى دور اللاعب رقم 10 والتحرك في العمق والوسط.

هذه النوعية من اللاعبين قد تمثل في الكثير من المباريات، أزمة كبرى بسبب الفراغ الذي سيتواجد في الأطراف، فعلى مورينيو أن يجد أو يعيد توظيف المراكز ليكون هناك من يستطيع الهجوم بعيدًا عن تكدس وسط الملعب، ويعد الإسباني خيسوس نافاس هو الحل لهذه الأزمة في المنافس الأقرب مانشستر سيتي.

 

تصريحات مورينيو

من النقاط المهمة في مسيرة مورينيو هذا الموسم، هي سياسته الإعلامية، فمن الضروري أيضًا لـ" سبيشيال وان" أن يعترف بأخطاءه عندما يخسر أو يدير المباراة بشكل سيء، ولا يحمل الحكم ، أو طريقة لعب المنافس سبب الانتكاسة.

تصريحات مورينيو ومعاركه المتعددة الأطراف مع خصومه، تؤثر بالطبع على أداء لاعبيه وفعاليتهم في المباريات.

 

فترة الانتقالات الشتوية

تشيلسي يعد الفريق الأقوى في إنجلترا، ولا يحتاج لتغييرات كثيرة في فريقه خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل، وإن كان مورينيو يفكر في لاعب، فعليه أن يدعم مراكز الأطراف الهجومية ليعزز الحلول التهديفية والابتعاد عن زحام الوسط وتكدس النجوم فيه.