غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

برغم تفشي الفايروس في "إسرائيل" .. "كورونا" لم يشفع للفلسطينيين

Untitled-9.jpg

شمس نيوز/ خاص

في وقت يكافح العالم لكبح انتشار فيروس "كورونا" الذي أدى إلى إصابة أكثر من مليون شخص حول العالم، ووفاة نحو 60 ألف آخرين، تواصل "اسرائيل" بطشها تجاه الفلسطينيين، من قتل، وهدم منازل، واعتقالات، واستيطان وتهويد للمقدسات.

وتحاول حكومة الاحتلال استغلال انشغال العالم بمكافحة الفايروس، لتمرير مخططاتها الاستيطانية والتهويدية، كما أنها تتدرع بإجراءات الوقاية من "كورونا" لفرض وقائع جديدة على الأرض.

"شمس نيوز" تسلط الضوء على أبرز الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق الفلسطينيين، بالرغم من تفشي فايروس كورونا في "اسرائيل"، حيث وصلت حصيلة الاصابات نحو 7000 إصابة، بجانب 42 حالة وفاة.

وفي فلسطين التي ترزح تحت الاحتلال وحصاره الجائر، وصلت الحصيلة إلى 205 إصابة بالضفة وغزة، من بينها حالة وفاة و 21 حالة شفاء.

تسريع عملية الضم**

يخشى الفلسطينيون أن تستغل "إسرائيل" انشغال العالم في محاربة كورونا لفرض سيادتها على الضفة الغربية المحتلة بمقتضى خطة الإدارة الأمريكية للتسوية (صفقة القرن) والتي أعلنها في يناير الماضي.

وحذر السفير رياض منصور المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، في وقت سابق، من استغلال الاحتلال لتركيز المجتمع الدولي على الجهود والتعاون لمواجهة انتشار فيروس كورونا لتصعيد وتيرة مخططات الضم والاستعمار.

وصادقت سلطات الاحتلال على خطط لبناء 1739 وحدة استيطانية جديدة، وتقع أغلب هذا البناء في مستوطنات تقع في عمق الضفة الغربية المحتلة.

كما أعلنت عن إنشاء طريق فصل عنصري جديد بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" ، والذي سيرتبط بطريق الفصل العنصري الذي أقامته سلطات الاحتلال بين قريتي عناتا والزعيم.

فرض السيطرة على الأقصى وتهويد القدس**

حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، من أن سلطات الاحتلال تعمل على استثمار أي أحداث ومستجدات لفرض المزيد من السيطرة على المسجد الأقصى، والتدخل في عمل دائرة الأوقاف الإسلامية.

وأوضحت الهيئة، في تقرير عن شهر مارس المنصرم، أنه منذ بداية انتشار فايروس "كوفيد 19 - كورونا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة بدأت سلطات الاحتلال في محاولات فرض المزيد من التضييق على الأقصى ورواده، فمن محاولة تقليل أعداد المصلين، وإغلاق بعض أبواب المسجد، إلى فرض غرامة مالية كبيرة على مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية لعدم إيقاف صلاة الجمعة في الأقصى.

كما أبعدت سلطات الاحتلال نائب مدير عام أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات لمدة أسبوع.

وواصل كذلك عشرات المستوطنين اقتحام باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى) رغم اجراءات الوقاية من فيروس كورونا وقرار منع التجمع، كما سمحت لمئات المتدينين من "الحريديم" بالتوجه إلى حائط البراق، لأداء صلوات وطقوسٍ تلمودية.

مخطط للسيطرة على الحرم الإبراهيمي**

أغلقت قوات الاحتلال، فجر الثلاثاء، الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل ومنعت دخول الحراس والسدنة دون مبرر، فيما سمحت فقط بدخول المؤذن لرفع الأذان.

وعلى ضوء ذلك، حذرت وزارة الأوقاف الفلسطينية من استغلال سلطات الاحتلال الأزمة التي سببها انتشار فيروس "كورونا" للسيطرة على الحرم الإبراهيمي.

واعتبرت الوزارة، إن إغلاق الاحتلال الحرم أمام موظفي الأوقاف "ما هو إلا محاولة للسيطرة الكاملة عليه في خطوة قد تستمر إلى ما بعد انتهاء الأزمة التي نعيش في هذه الأيام".

الهدم**

في آخر عمليات الهدم التي تنفذها سلطات الاحتلال بدعوى البناء غير المرخص، هدمت ثلاثة منازل قيد الانشاء في قرية رمانة غرب مدينة جنين.

وبحسب بيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا)، هدمت سلطات وصادرت 14 مبنى فلسطينيًا خلال الفترة ما بين 3و 16 من مارس المنصر، بحجة الافتقار إلى رخص البناء

وذكر المركز في تقرير "حماية المدنيين"، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 29 شخصًا وإلحاق الأضرار بـ 60 آخرين.

الاعتقالات**

اعتقلت قوات الاحتلال، الأسبوع الماضي، ستة مواطنين من القدس أثناء تطوعهم في نشاط لمكافحة تفشي فيروس كورونا، في بلدة صور باهر جنوبًا.

فيما رصد مكتب إعلام الأسرى، 85 حالة اعتقال خلال الشهر فبراير الماضي بينهم (21) طفلاً قاصراً و(5) سيدات. وتركزت مجمل الاعتقالات في مدينتي القدس والخليل.

كما تواصل إدارة مصلحة السجون عنصريتها تجاه الأسرى، وسط تقارير عن إصابة إثنين من الأسرى الفلسطينيين بفيروس كورونا، ما يضع حياة نحو 5 آلاف أسير على حافة الخطر، في ظل اكتظاظ السجون وحرمان الأسرى من مواد التنظيف والتعقيم الوقائية.

قطاع غزة**

وفي غزة، قصفت طائرات الاحتلال في 27 مارس الماضي قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليل اليوم الجمعة، عدة في شمال القطاع.

كما تواصل استهدافها للصيادين والرعاة والمزارعين، شرقي قطاع غزة، بصورة يومية، وتعقيهم عن كسب قوتهم وقوت عائلاتهم للنجاة بأرواحهم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من قطاع غزة خلال شهر آذار المنصرم. بينهم 5 مواطنين تم اعتقالهم بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية للقطاع باتجاه الأراضي المحتلة عام 1948.

بالإضافة إلى ثلاثة مواطنين آخرين من المعتقلين هم ممن يحملون تصاريح "تجار"، جرى اعتقالهم أوائل الشهر الماضي خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون/ايرز.