غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دودين يكشف عن تقديم حماس توضيحات للوسطاء بشأن صفقة التبادل

الأسرى المحتجزين لدى حماس

شمس نيوز/ غزة

كشف مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس، موسى دودين، عن تقديم توضيحات للوسطاء -بناء على طلبهم- حول صفقة تبادل الأسرى المحتملة، مؤكدًا أن "الاحتلال لم يبدي أي جدية في هذا الملف".

وقال دودين، إن "وساطات" كثيرة تدخلت منها دول عربية وأجنبية منذ أسر الجنود الصهاينة، كلها كانت تصطدم بصخرة تعنت الاحتلال في تناول هذا الملف بجدية"، وفقًا لما نقل موقع وكالة "الرأي" الحكومية بغزة.

وأضاف: "إذا كان الاحتلال مستعدا للإفراج عن الأسرى كبار السن والمرضى والأسيرات فإن المقاومة جاهزة لخطوة مقابلة"، مشيرًا إلى أن مبادرة الأسرى ليست على حساب شروط المقاومة لترتيب صفقة تبادل شاملة وليس لدى المقاومة مانع من الوصول لتقدم جزئي في هذا الإطار.

وتابع: "لغاية هذه اللحظة لا يوجد أي جدية لدى الاحتلال في تنفيذ الشروط والعمل بشكل فعلي في إنجاز صفقة تبادل، نحن حريصون أن نبين الحقيقة للناس، لا يوجد تعاطي بجدية من قبل الاحتلال في هذا الإطار".

وكان قد أعلن قائد حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، عن مبادرة جديدة في إطار مفاوضات تبادل الأسرى، موضحًا بالقول: "يمكننا أن نقدم (تنازلًا جزئيًا) في مفاوضات الجنود الأسرى لدينا مقابل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من المرضى وكبار السن كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا".

وتعقيبًا على ذلك، دعا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى بدء حوار فوري عبر الوسطاء للتحضير لصفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس.

وقال مكتب نتنياهو في تصريح له، إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين يارون بلوم وطاقمه بتعاون مع هيئة الأمن القومي والمؤسسة الأمنية مستعدون للعمل بشكل بناء من أجل استعادة القتلى والمفقودين وإغلاق هذا الملف.

وأوردت صحيفة "الأخبار اللبنانية"، قبل أيام، أن حركة حماس سلمت المخابرات المصرية نسخة من المبادرة التي أعلنها قائدها في قطاع غزة يحيى السنوار، للبدء بصفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.