غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خبراء لـ"شمس نيوز": تكثيف المقاومة لعلمياتها على الحدود تكتيك يقلق الاحتلال ويحد من تحركاته

شمس نيوز - قاسم الأغا

كثَّفت المقاومة في قطاع غزة في الآونة الأخيرة من وتيرة عمليات إطلاق النار وتفجير العبوات الناسفة بالقرب من السياج الحدودي مع غزة والتي تستهدف جنود وآليات عسكرية إسرائيلية، الأمر الذي شكَّل تخوفاً كبيراً من أن تكون تلك العلميات مقدِّمة لتنفيذ هجمات كبيرة تستهدف جنود الاحتلال.

واعتبر الكاتب والمختص في الشأن الإسرائيلي، ناصر اللَّحام أن ما يحدث على  حدود قطاع غزة من تكثيف علميات استهداف الآليات العسكرية الإسرائيلية من قبل المقاومة الفلسطينية ستحدث ردود أفعال إسرائيلية على نطاق محدود، موضحاً أن كل ما يجري يأتي في إطار المتوقع والمعقول.

وقال اللّحام  لـ"شمس نيوز": "إسرائيل لن تُقدم على شن حرب واسعة النطاق على قطاع غزة على الأقل خلال الفترة المقبلة"، مضيفاً " إسرائيل لا تملك خطط بديلة تعامل بها القطاع، إنَّما ستعمل على استهداف المقاومة بالطرق الخبيثة كالاغتيالات".

وهاجم مقاومون فلسطينيون قُوَّة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، بقذائف أر بي جي كانت تقوم بأعمال الدورية بمحاذاة السلك الفاصل بين إسرائيل والقطاع، دون أن تسفر عن وقوع إصابات، فيما أكَّدت مصادر عبرية، مساء الأحد، أن حادثي إطلاق نار وتفجير عبوة ناسفة، استهدفا جنوداً إسرائيليين في موقعين مختلفين  قرب السياج الحدودي مع غزة .

ومن جانبه، أكَّد اللواء المتقاعد والخبير العسكري، يوسف الشرقاوي أن لجوء المقاومة إلى اتباع استهداف الاحتلال على السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة تكتيك يقلق الاحتلال وجنوده، معتبراً هذا الأسلوب الأنجع لاصطياد دبابات الاحتلال وأرتاله العسكرية.

وأضاف الشرقاوي لـ"شمس نيوز":" هذا بداية النجاح لعمل مقاوم مجدي؛ لأنه إذا أبدعت المقاومة في هذا النمط من التفجيرات سيوقع خسائر كبيرة في صفوف الاحتلال الإسرائيلي"، لافتاً إلى أن هذا الأسلوب يحد من تحركات الاحتلال باتجاه الحدود مع قطاع غزة.

من جهته، قال الخبير العسكري، واصف عريقات: " إسرائيل هي التي تجتاز الحدود وتشن الغارات على قطاع غزة، وبالتالي من الطبيعي أن تدافع المقاومة عن نفسها وترد على الاعتداءات الإسرائيلية  وتضع حداَ لها سواءً من خلال إطلاق الصواريخ أو استهداف الآليات العسكرية، موضحاً أن إسرائيل تسعى من خلال تلك الأفعال إلى استعادة قوة الردع وإبقاء المقاومة في حالة استنفار دائم من أجل إشغالها عن الإعداد والتجهيز.

وتابع عريقات لـ"شمس نيوز" ما يشهده القطاع حالياً ليس له علاقة بعدوان إسرائيلي ويأتي ضمن الخروقات الإسرائيلية المتكررة ليس إلاَّ، مشيراً إلى أن إسرائيل فشلت في الحقل الدبلوماسي وهي تعيش في عزلة دولية لما ارتكبته من جرائم حرب، وتحاول قدر الإمكان الابتعاد عن مزيد من إلفاق التهم إليها لذلك من المستبعد أن تٌقدم على شن عدوان على القطاع.

وكانت طائرات الاحتلال الإسرائيلي قد قصفت  ظهر اليوم الاثنين، أراضٍ زراعية ومواقع تدريب تابعة للمقاومة الفلسطينية وسط وجنوب قطاع غزة مما أسفر عن إصابة مواطنين بحسب ما أعلنت وزارة الصحة بغزة.