غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غزة: "الحمل العزيز" وأسباب أخرى وراء ازدياد عمليات الولادة القيصرية

طفل.JPG

شمس نيوز/ غزة

كشفت وزارة الصحة في غزة، عن ازدياد ملحوظ في معدل إجراء عمليات الولادة القيصرية بالقطاع بنسبة أعلى مما هو مسموح به عالمياً.

وبحسب الوزارة فإن النسبة وصلت إلى 32% من مجمل العمليات التي تُجرى.

وعلّق، مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة بغزة د. عبد السلام صباح، على ذلك، قائلاً:" إن النسب المسموح بها على المستوى العالمي لإجراء العمليات القيصرية تتراوح بين 17-20%، إلا أن هذه النسب ارتفعت في القطاع، وفي العالم بأكمله"، عازياً الأمر إلى عدة أسباب تتعلق بالحمل نفسه، وبالمرأة الحامل، وأسباب أخرى.

وقال صباح: "إن الأمر لا يمكن أن يُقال عنه إنه يثير القلق، ولكن يجب تحليل أسبابه، وأهمها طبيعة الحمل الذي يستدعي إجراء هذه العملية بسب صعوبة أو استحالة أن تتم الولادة بشكل طبيعي".

وأضاف: "أن يكون "الحمل عزيزًا" وهذا المصطلح يوصف به الحمل الذي يحصل في ظروف استثنائية، كأن يأتي بعد أكثر من 10 سنوات، أو أن يكون ناتجًا عن عمليات تلقيح وزراعة أجنة، وغيرها من الأسباب التي يُفضل الأطباء عدم المخاطرة بالحمل أو الأم، حيث تكون العمليات القيصرية مسيطراً عليها أكثر من الولادة الطبيعية".

ومن ضمن الأسباب أيضاً، كما يقول صباح، رغبة المرأة الحامل نفسها بالولادة قيصريًّا بدلًا من خوض تجربة الولادة الطبيعية، والإحساس بآلام المخاض التي قد تستمر لأكثر من 12 ساعة، وفق ما نقلت عنه صحيفة "فلسطين" المحلية.

وذكر أن أحد الأسباب التي زادت من عمليات الولادة القيصرية هي المراكز والمؤسسات الطبية، وبعض الأطباء الذين يُفضلون العمليات القيصرية التي تتم في وقت قصير، لا يزيد على الساعة، بدلًا من الولادة الطبيعية التي تأخذ وقتًا طويلًا من زمن الطبيب وجهده.