غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نقابة التمريض: وصلنا إلى طريق مسدود مع وزارة الصحة بغزة.. والأخيرة ترد

IMG-20200812-WA0081.jpg

شمس نيوز/ غزة
أعلنت نقابة التمريض الفلسطينية، الأربعاء، عن عدم التراجع أو إلغاء الفعاليات الاحتجاجية للمطالبة بحقوق المجسرين، وأنها ستصعد من احتجاجها في حال لم تستجب الوزارة حتى نهاية الأسبوع القادم.
جاء ذلك خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة الأربعاء، أمام مقر وزارة الصحة للمطالبة بحقوق المجسرين.

وأكدت نقابة التمريض في بيان وصل وكالة "شمس نيوز" نسخة عنه، ضرورة تنفيذ وزارة الصحة للمطلب السابق، ولن نسمح بالمساس بحقوق الممرضين، وأنها ستسعى بكل ما أتاح لها القانون لانتزاع الحق، وإكمال الطريق حتى جلب كافة الحقوق.

وطالبت النقابة، وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش، برفع توصية للجهات المعنية بالموافقة على اعتماد شهادات الممرضين المجسرين كافة حتى آخر موظف، وبأثر رجعي من تاريخ الاستحقاق.

وأوضحت أن هذه الفعاليات جاءت بعد سلسلة من الحوارات واللقاءات والمفاوضات التي قامت بها نقابة التمريض على مدار عدة أشهر قامت خلالها بتذليل كل العقبات أمام ما يمنع اعتماد شهادات المجسرين، حتى وصلنا إلى طريق مسدود أمام تعنت وزارة الصحة التي من الأصل أن تكون الأم الحقيقي للموظفين، لنجدها هي المعطل الأساسي لحل ملف التجسير للممرضين خلافاً لما تم الاتفاق عليه بين الوزارة والنقابة في اللقاء الأخير للتفاهم لإنهاء الملف.

بدورها، أصدرت وزارة الصحة في غزة الأربعاء بيانًا توضيحياً حول اعتصام نقابة التمريض.

وأشارت الصحة في بيانها، إلى أن اختيار هذا الوقت الحرج مع بدء عودة العالقين، وما يصاحبه من إجراءات لضمان سلامة المجتمع للقيام بفعاليات، من شأنها إرباك ساحة العمل الصحي وتشتيته.

وتساءلت الوزارة، عن بواعث هذه الفعاليات من حيث الشكل و المضمون و التوقيت.
وقالت :"إن حصول الموظفين على مسمى ( دبلوم التمريض ) لمسمى جديد (بكالوريوس تمريض) يحتاج إلى مسابقة ومنافسة على المسمى الجديد، ولا يتم تلقائياً بمجرد حصول الموظف على شهادة البكالوريوس".

وتابعت "إن طلب نقابة التمريض في اللقاءات المختلفة بقصر فرص التوظيف على بند البكالوريوس على موظفي الدبلوم بالترفيع التلقائي مع تعطيل فرصة الخريجين العاطلين من العمل و تقديم الموظف على الخريج حتى وإن كان الخريج أكثر كفاءة و حاز على أعلى الدرجات، لهو أمر مستغرب و يقدح في أساسيات العمل النقابي".

وتساءلت الوزارة مجدداً: لمصلحة من يتم الطلب بتأخير خريج البكالوريوس المتفوق و حيازة الموظف على الفرصة دون منافسة؟.

واستطرد البيان إن وزارة الصحة وإذ تقدر شريحة دبلوم التمريض وقد قامت بتوظيف أعداد جديدة منهم و ستتيح الفرصة لأعداد إضافية، فإنها ترى أن الأساس للحصول على مسمى جديد ألا وهو بكالوريوس التمريض،  يقوم على أساس المنافسة واختيار الأكفأ مع احتفاظ الموظف بسنوات الخبرة حال فوزه بالمسابقة.

وباركت الوزارة للزملاء من شريحة دبلوم التمريض المجسرين الذين خاضوا المنافسة على مسمى بكالوريوس و تفوقوا و تم تحويلهم إلى المسمى الجديد، متمنيةً لهم دوام التوفيق.