غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تعرّف على المسؤول الإسرائيلي عن "العلاقات السرية" مع دول الخليج

الإمارات وإسرائيل.jpg
شمس نيوز/ القدس المحتلة
كشف موقع "i24" الإسرائيلي عن أن مستشار رئيس حكومة الاحتلال للأمن القومي مائير بن شبات هو، مسؤول عن العلاقات السرية التي تربط "إسرائيل" بدول الخليج، ويعد من المقربين جداً من نتنياهو.
وأما عن طبيعة عمله، فأوضح الموقع أنه "مسؤول عن جميع القضايا الخارجية والأمنية، لا سيما العلاقات السرية التي تربط "إسرائيل" بالدول الخليجية، كما أنه يلعب دورًا نشطاً، بل ومركزيًا، في أكثر المهام حساسية على جدولي الأعمال: الأمني والسياسي".
ولفت إلى أن "بن شبات، هو شريك رئيسي في جميع المناقشات والقرارات المتعلقة بكورونا، وأحد الأعضاء الفريق الإسرائيلي المقلص، الذي يتفاوض مع الأمريكيين حول "صفقة القرن"، بل ويعد حلقة الوصل بين نتنياهو والقيادة الروسية".
وبن شبات من مواليد العام 1966، التحق بجهاز "الشاباك"، وتحديداً للواء الجنوب، في 1989، عقب إنهاء خدمته العسكرية في لواء النخبة "جفعاتي" في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليصبح -بحسب الموقع- "خبيراً في شؤون حركة حماس وقطاع غزة؛ لاشتراكه في معظم العمليات ضدها في العقدين الأخيرين".
ومن بين المهام التي شغلها بن شبات ضمن عمله في "الشاباك"؛ إدارة سير الحرب الإسرائيلية على القطاع عام 2008، إلى جانب توليه وظائف إدارية متنوعة في أقسام التنفيذ، من بينها قيادة لواءين وثلاثة أقسام منها "السايبر" أي القسم الإلكتروني.
كما عمل بن شبات في السنوات الثلاث الأخيرة رئيسًا لمنطقة الجنوب في "الشاباك"، علماً بأن "الشاباك" و"الموساد" ومجلس الأمن القومي لا يخضعون لوزارة الحرب الإسرائيلية، بل يخضعون بشكل مباشر إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية.