غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة عبرية: الملك سلمان يُعارض التطبيع مع "إسرائيل".. وانقسام بشأن الخطوة حول ترامب

العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز
شمس نيوز/ القدس المحتلة
كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، اليوم الأحد، آخر المستجدات بشأن اتفاق تحالف وتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية.
وقالت الصحيفة - المحسوبة على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو- :" هناك أهمية كبيرة في الجهود لتحقيق اختراق مقابل السعودية، لكن الملك سلمان ما زال يعارض هذه الخطوة".
وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال زيارة مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر للسعودية، الأسبوع الماضي، جرى طرح مقترح لخطوة ثلاثية بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" والسعودية، شبيهة بالخطوة مقابل كوسوفو. وهذه خطوة بالغة الحساسية ونجاحها ليس مؤكداً".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن، نهاية الأسبوع الماضي، عن تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وكوسفو، مقابل نقل الأخيرة سفارتها من "تل أبيب" إلى القدس.
وقالت الصحيفة :"إن خلافات برزت داخل الإدارة الأميركية حول اتفاق إسرائيلي – سعودي، وما إذا كان اتفاقاً كهذا جيد ل"إسرائيل" في الفترة الحالية".
ويعتقد قسم من المسؤولين في الإدارة الأمريكية أنه "يجب استغلال "الفترة التاريخية"، بالتوصل لاتفاق إسرائيلي - إماراتي، ودفع اتفاق إسرائيلي - سعودي. ومن الجهة الثانية، يعتقد مسؤولون آخرون في الإدارة أن "الشعب السعودي ليس "ناضجاً" ل"سلام" مع "إسرائيل"، إذ خلافاً للإمارات، المملكة ما زالت منغلقة عن العالم، وتسود فيها آراء معادية ل"إسرائيل".
وبرأي هؤلاء المسؤولين الأمريكيين، فإن اتفاق مع السعودية الآن، سيقود إلى "سلام" على مستوى القيادة فقط، مثل "السلام" بين "إسرائيل" وبين كلاً من مصر والأردن.