غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هآرتس: تخوفات لدى مصر والأردن من تبعات اتفاقيات التطبيع الجديدة

نتنياهو والبحرين والإمارات

شمس نيوز/ القدس المحتلة
سلطت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة، أضواءها على مواقف مصر والأردن، من اتفاقيتي التحالف وتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" من جهة وبين الإمارات والبحرين من جهة أخرى.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى الدعم المالي الذي تقدمه الإمارات إلى هاتين الدولتين، السباقتين في التطبيع.
ووفق محلل الشؤون العربية تسفي برئيل، فإن "مصر تستفيد من ضخ مليارات الدولارات سنويًا إليها من الإمارات، كاستثمارات وإيداعات في البنك، منذ أن تولى السيسي الحكم، عام 2013 .. والإمارات ساهمت في تطوير مشاريع في شمال سيناء في إطار حرب مصر ضد من أسمتها "المنظمات الإرهابية" ومجهود تجنيد البدو في هذه المعركة".
وأضاف أن "الإمارات شريكة في الحرب المصرية ضد الحكومة الليبية، ومصر هي جزء من التحالف الذي شكلته السعودية ضد الحوثيين في اليمن. وهذا كله يُلزم النظام المصري بالدفاع عن سمعة الإمارات، ولجم أي انتقاد ضدها وتفضيل المصالح الاقتصادية – العسكرية على المبدأ العربي الشامل الذي يطالب بإنقاذ فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي".
وتابع برئيل أن "وضع الأردن مشابه لوضع مصر. ففي العام الماضي، حصلت على هبة بمبلغ 300 مليون دولار من الإمارات كمساعدات في مجالي التعليم والصحة. وحصلت في السنوات الأخيرة على دعم بمبلغ 1.5 مليار دولار من هذه الدولة الخليجية، إضافة إلى حوالي 300 ألف مواطن أردني يعملون في الإمارات ويحولون إلى عائلاتهم قرابة مليار دولار سنويًا. وفي الأردن أيضًا، كما في مصر، كانت التقارير حول الاتفاقيات (الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين) جافة ومن دون انتقادات أو تحليلات، بموجب تعليمات وزير الاتصالات الأردني".
وأشار برئيل إلى وجود تخوفات وشكوك لدى مصر والأردن "من تبعات اتفاقيات "السلام" الجديدة. فحتى الآن، كانت مصر والأردن "محبوبتا" واشنطن، ولم تحظيا بدعم سياسي فقط، وإنما بمساعدات مالية سخية. مصر بسبب اتفاقيات "كامب ديفيد"، والأردن بسبب التعاون الأمني الوثيق مع "إسرائيل". والأهم من ذلك، أن علاقة هاتين الدولتين الخاصة مع "إسرائيل" استخدمت كرافعة تأثير على أداء "إسرائيل" في الضفة وغزة، وكذلك في الأماكن المقدسة، التي تحت رعاية وإدارة الأردن بموجب الاتفاقيات معها. 
ويطرح محللون مصريون بحذر الآن تقديرهم أنه كلما ازدادت الدول التي ستنضم إلى دائرة أصدقاء "إسرائيل"، سيتراجع تأثير مصر مقابل "إسرائيل"، وفي الشرق الأوسط العربي عموما"، وفق الصحيفة.