غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعا إلى الإبلاغ عن غير الملتزمين..

معروف: تسديد فاتورة كهرباء المولدات عن أكتوبر وفق 2.5 شيكل

مولدات خاصة.jpeg

شمس نيوز/ غزة

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، اليوم الأحد، أن تكلفة الساعة الكهربائية من المولدات التجارية عن شهر أكتوبر الجاري 2.5 شيكل، كما أقرتها سلطة الطاقة سابقاً، داعياً المواطنين إلى الإبلاغ عن غير الملتزمين بالقرار.

وحول تفاصيل الاتفاق الأخير بين أصحاب المولدات وسلطة الطاقة، قال معروف في تصريحات لإذاعة الوطن تابعتها "شمس نيوز"، إن المؤسسة الحكومية بقطاع غزة تتابع حالة الجدل التي دارت عقب إصدار الاتفاق الأخير بين سلطة الطاقة وأصحاب المولدات لتنظيم وتخفيض أسعار الطاقة البديلة.

وأوضح، أن الحكومة شكلت لجنة لمتابعة هذا الملف، مشيراً إلى أنها تضم أصحاب المولدات الكهربائية وسلطة الطاقة والجهات المعنية، للتحرك بشكل مباشر لتحقيق المصلحة للجميع.

وأضاف: "نحن كحكومة فلسطينية نُمثل مصلحة المواطن وأصحاب المولدات، واجتهدنا ألا نظلم أي طرف على حساب الآخر".

وتابع: بالنظر على الدراسة التي أشرفت عليها سلطة الطاقة وغيرها من الجهات الحكومية، ونظراً لعدم تعامل أصحاب المولدات الكهربائية مع بعض المعطيات المرتبطة بالتكلفة وإدارة هذه الشبكات، الأمر الذي دفعنا لمنح أنفسنا مزيد من الوقت، بحيث يتم في هذه الفترة دراسة عملية وميدانية لنماذج من مشاريع الطاقة البديلة.”

وأفاد بأن اللجنة الفنية برئاسة الحكومة تقوم وبإشراف جهات عدة بإعطاء توصية حول التكلفة والسعر المناسب للمواطن وأصحاب المولدات الكهربائية.

كما أكد، أنه لحين إتمام هذا الأمر الممنوح لمدة شهر نوفمبر حتى نهايته، سيقوم أصحاب المولدات الكهربائية بتجديد تراخيصهم، والأخذ بالتوصيات الفنية والإجراءات الجديدة والاحتياطات الأمنه لهذه الشبكات، لافتاً إلى الأرضية التي سيتم تحصيل المبالغ عليها عن شهر أكتوبر هي 2.5 شيكل.

ولفت إلى، أن اللجنة الفنية مكونة من: ممثل عن أصحاب المولدات الكهربائية، وممثل عن الغرفة التجارية، وممثل عن سلطة الطاقة وأعضاء من مكتب استشاري هندسي ومكتب تدقيق محاسبي.

وأشار إلى، أن اختصاصات اللجنة الفنية، وضع 3 نماذج لمشاريع طاقة بديلة تحت الدراسة فنياً ومالياً وإدارياً، ثم تقديم تقرير للجهات المختصة يكشف عن سعر التكلفة ومقدار الربح لأصحاب المولدات الكهربائية.

واعتبر، أن هدف الحكومة من تقديم التقارير ودراسة الموضوع حماية الفئة الهشة التي لا تقدر على دفع سعر الطاقة البديلة بغزة، قائلاً إنه من المهم أيضاً تقديم تصور لكافة أبناء شعبنا والمعنيين لمعرفة التطورات الأخيرة.