غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خطة أمنية واسعة لشرطة الاحتلال في القدس

شمس نيوز/القدس المحتلة

قالت إذاعة صوت إسرائيل، اليوم الخميس، إن الشرطة الإسرائيلية في مدينة القدس ستبدأ قريبا بتعزيز قواتها ب400 عنصر في إطار خطة لتكثيف تواجد قوات الأمن بشكل دائم في المدينة بكلفة 700 مليون شيكل .

وبحسب الإذاعة، تنص الخطة التي صادق عليها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على نشر أكثر من 700 شرطي آخر في القدس المحتلة في وقت لاحق .

وستتم إقامة محطتين جديدتيْن للشرطة, على الأرجح في حيي سلوان والعيسوية بشرقي القدس، على حد ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

من جانبها، قالت صحيفة هآرتس العبرية، بحسب مستندات حصلت عليها, إن الشرطة الإسرائيلية تعتقد بضرورة العمل على حل المشاكل التي تعانيها الأحياء العربية في القدس، إلى جانب الإجراءات الأمنية، وذلك من أجل التخفيف من الشعور بالظلم والتمييز لدى السكان الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة أن الخطة تضمنت نشر أكثر من ألف شرطي إضافي في المدينة، وتحسين الوسائل الاستخبارية والتكنولوجية الموجودة بأيدي الشرطة.

وكان ما يسمى بوزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال يتسحق اهارونوفتش قد طالب من نتنياهو تبني هذه الخطة في أعقاب استشهاد الفتى محمد أبو خضير في الصيف الماضي، إلا أن نتنياهو لم يتعجل بإعطاء الضوء الأخضر لتنفيذها، ولكن في أعقاب موجة التصعيد في القدس تلقى اهارنوفتش المصادقة على خطته.

وأشارت الصحيفة إلى انه وفي أعقاب عدة أشهر من عمل طواقم متخصصة، أقيمت لهذا الغرض، قام مساعد المفتش العام لشرطة الاحتلال يوم الأحد الماضي بعرض الخطة على نتنياهو واهارونوفتش إضافة الى وزير الجيش موشيه يعلون، ورئيس جهاز الشاباك يوارم كوهين والمفتش العام للشرطة يوحنان دانينو.

ووفقا لتقديرات الشرطة، فإنه يلزم لتنفيذ هذه الخطة تجنيد 1156 شرطيا إضافيا كما تتضمن إقامة مركزين إضافيين للشرطة، وكذلك نشر وحدات أمنية مشتركة من قوات التدخل السريع للشرطة والشرطة السرية.

وحسب التقديرات فإن هذه الخطة ستكلف ما بين 600- 700 مليون شيكل، حيث ستبلغ تكلفة تجنيد أفراد جدد للشرطة فقط حوالي 150 مليون شيكل .

وبينت "هآرتس" ان الخطة تتضمن أيضا تقسيم "القدس الشرقية" إلى ثلاثة مناطق، بحيث يعمل في كل منطقة مركز للشرطة يكون مسؤولاً عن الأعمال الشرطية فيها، والمركزان الجديدان المزمع إقامتهما سيكونان داخل قرى فلسطينية في "القدس الشرقية" ويلتحق بها 175 شرطيا، ولم يعرف لغاية الآن بالضبط المناطق التي سيتم إقامة مراكز الشرطة الجديدة فيها، إلا انه من التوقعات تشير إلى أنها ستكون في سلوان والعيسوية.

وتشمل الخطة كذلك تعزيز الأجهزة المقامة في المسجد الأقصى عن طريق نصب بوابات ممغنطة على مداخل الحرم.

وذكرت الصحيفة انه وبسبب تقديم موعد الانتخابات لم يكن من الممكن تنفيذ المراحل الثلاثة دفعة واحدة، ولذا تقرر البدء بالمرحلة الأولى بكلفة حوالي 100 مليون شيكل، بحيث يكون تنفيذ الخطة على ثلاثة مراحل؛ يتم تطبيق المرحلة الأولى بشكل فوري، أما المرحلة الثانية فستتم بعد 6 أشهر، والثالثة بعد عام.