غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إسرائيل تسمح بعبورها

مختص اقتصادي: الحكومة والاقتصاد في رام الله تمنع دخول منتجات غزة للضفة

صناعة الآيس كريم في غزة ‫(148917618)‬ ‫‬.jpg

شمس نيوز/ غزة

عقب محمد خالد أبو جياب، رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية والخبير المختص بالشأن الاقتصادي الفلسطيني‏، على ما تم تداوله حول منع استيراد ألبان الضفة الغربية لقطاع غزة.

وبشأن ما سرب من قرارات حول منع دخول منتجات ألبان الضفة لغزة، قال أبو جياب في منشور عبر حسابه بفيس بوك: "أقول لأكثر من 2 مليون فلسطيني في غزة وأكثر من 4 مليون فلسطيني في الضفة.. الحكومة ووزارة الاقتصاد في رام الله تمنع دخول منتجات مصانع غزة كلها لأسواق الضفة الغربية، رغم أن إسرائيل تسمح بذلك"، داعياً إلى الحصول على توضيح لذلك.

لأول مرة.. قرار بمنع ألبان الضفة من دخول غزة والشركات تصفه بـ"التعسفي"

وكانت قد أصدرت وزارة الاقتصاد في الضفة خلال وقت سابق من اليوم السبت، بياناً، بشأن منع إدخال منتجات شركات وطنية في مجال الألبان من المحافظات الشمالية إلى الجنوبية (قطاع غزة).

وقالت الوزارة في تصريح صحافي وصل "شمس نيوز" نسخة عنه، إن فلسطين وحدة جغرافية واحدة سياسياً واقتصادياً وبناء على ذلك فإن جميع المنتجات الوطنية في دولة فلسطين تعامل معاملة واحدة، وتحظى بأولوية إستراتيجية لدى الحكومة الفلسطينية في أخذ حصتها الحقيقية في السوق الفلسطينية، منتجات مدينة غزة، هي مثل منتجات نابلس، ومنتجات الخليل...

وعبرت الوزارة عن أملها من الاقتصاد في غزة بالتراجع عن قرارها الذي وصفته بـ"الخاطئ" بشأن منع إدخال منتجات شركات وطنية متخصصة في مجال إنتاج الألبان من المحافظات الشمالية إلى المحافظات الجنوبية.

وأوضح البيان، أن وزارة الاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية تبذل جهوداً كبيرة من أجل إدخال منتجات المحافظات الجنوبية إلى المحافظات الشمالية في الوقت الذي يحد الاحتلال الإسرائيلي من انسياب الحركة التجارية بين شقي الوطن.

وإضافة إلى جهودها في إحلال المنتجات الوطنية محل نظيرتها الأجنبية وخاصة الإسرائيلية في السوق الفلسطينية، وتوظيف كل الإمكانيات التي من شأنها إعادة الاعتبار للمنتج الوطني في السوق الفلسطينية، بحسب البيان.

وجددت دعوتها للأخوة في غزة بالتراجع عن هذا القرار الخاطئ الذي لا يخدم المنتجات والصناعة الوطنية.

من جانبها، عقبت وزارة الاقتصاد في غزة، مساء اليوم السبت، على ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، حول عدم استيراد الألبان ومنع دخولها للقطاع.

وقالت الوزارة في بيان أصدره المكتب الإعلامي للوزارة ووصل "شمس نيوز" نسخة عنه، إنها لم تصدر منعاً بهذا الخصوص، وأن أي منع يصدر عبر وكيل الوزارة، نافيةً كل ما أُشيع.

وأوضحت، أنه هناك اجتماع مع بعض أصحاب مصانع وموردي الألبان في قطاع غزة طالبوا خلاله بالحد من اغراق قطاع غزة بمنتجات الألبان الواردة للقطاع.