غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مالية رام الله: 47% من الموازنة تذهب لصالح غزة‏

شمس نيوز/رام الله

ردت وزارة المالية الفلسطينية على تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام حول مصاريف السلطة الفلسطينية على قطاع غزة ومردود الضرائب التي يقدمها القطاع للخزينة.

وكان هنية نفي (وفقا لما تناقلته بعض وسائل الإعلام) صحة ما يُقال عن أن ما تصرفه السلطة الفلسطينية على قطاع غزة يعادل نسبة 55% من خزينة السلطة.

وردت وزارة المالية على ذلك وقالت فى بيان " في وزارة المالية نرى ضرورة التوضيح بأننا في الواقع نصرف ما لا يقل عن 47% من موازنتنا لصالح أخوتنا في المحافظات الجنوبية".

وفي بيان صحفي، اوضح المتحدث باسم وزارة المالية برام الله عبد الرحمن بياتنة أن هذه المبالغ تصرف على شكل" رواتب للموظفين المدنيين والعسكريين الذين يفوق عددهم 63 ألف موظف، وكذلك رواتب للأسرى والمحررين وأسر الشهداء والجرحى" موضحا انه وفيما يخص اعانات وزارة الشؤون الإجتماعية فإنها "تصرف بنسبة 70% للمستفيدين في المحافظات الجنوبية مقابل 30% فقط للمستفيدين في المحافظات الشمالية".

واضاف البيان: بالنسبة للمشاريع التطويرية التي تركز في هذه المرحلة على البنية التحتية (بما فيها قطاع المياه والصرف الصحي)، فإن نسبة المصاريف التطويرية لهذا القطاع تفوق حالياً 50% لصالح المحافظات الجنوبية ( قطاع غزة)".

وقال بياتنه فيما يتعلق ببند الكهرباء: " الخزينة تغطي تكلفة الكهرباء كاملة بما فيها ما تحملّه اسرائيل للخزينة بمبلغ 55 مليون شيكل شهريا،ً اضافة الى الدعم والمصاريف الشهرية الخاصة بمحطة توليد الطاقة في المحافظات الجنوبية والتي تجاوزت منذ عام 2007 مبلغ 300 مليون دولار، لذلك فان تكلفة الطاقة الموردة للمحافظات الجنوبية مغطاة بالكامل من قبل الخزينة دون اي مقابل أو أي أيراد بعكس الواقع في المحافظات الشمالية".

وقالت وزارة المالية في بيانها "نضيف لذلك مصاريف العلاج للمحافظات الجنوبية خارج مستشفيات وزارة الصحة والتي تغطى بالكامل من قبل الخزينة وهي تتجاوز ما نسبته 50% من تكاليف العلاج التي تتحملها الخزينة".

وأضافت "عليه، وبشكل موضوعي فأننا إذا ما اعتبرنا أن عدد المواطنين في المحافظات الجنوبية والبالغ عددهم 1.8 مليون نسمة مقارنة مع المحافظات الشمالية والبالغ عدد مواطنيها 2.8 مليون نسمة فانه يجب ان تكون النسبة والتناسب في المصاريف المخصصة لصالح المحافظات الجنوبية 39% لكننا في الواقع نقوم بصرف ما نسبته 47% من هذه المصاريف للمحافظات الجنوبية".

وردت على ما ورد بخصوص استيفاء الحكومة أكثر من 70 مليون دولار شهرياً كضرائب وعائدات موضحة ان "هذا أمر بعيد عن الدقة حيث أنه لا يأتى لنا أي دخل من الضرائب من المحافظات الجنوبية وذلك وفقاً للمرسوم الرئاسي الذي أصدره فخامة السيد الرئيس محمود عباس في عام 2007 والذي يُعفى بموجبه سكان المحافظات الجنوبية من أي ضرائب أو رسوم".