غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أخصائي في علم المناعة: حالة الانتشار الحالية لكورونا ليست حدة وفي هذا الحال سينتهي الوباء

كورونا المتحور.jpg
شمس نيوز - غزة

توقع أخصائي المناعة والأحياء الدقيقة د. وليد الباشا، اليوم الخميس، ظهور طفرات أكثر من فيروس كورونا, مشيرًا إلى أن ما يجرى الآن هو سرعة انتشار للوباء وليس حدته.

وقال الباشا في حديث مع إذاعة القدس "إن 80 % من المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم الأعراض, واذا كانت هناك إصابات يومية 1000 فمعنى ذلك أنها 5000 إصابة"، موضحًا أنه في السابق كانت العدوى تنتقل من شخص لـ 10 أشخاص, أما اليوم فتنتقل إلى 20 شخصًا.

وأشار إلى أن سرعة الانتشار تعني طفرات أكثر, وتعني أشخاص أكثر سيدخلون للمستشفى، مضيفًا " الفيروس اصبح مهدد لحياة الشباب, وبالأمس توفي شاب وفتاة لا يعانون من أي أعراض, والخطورة لم تعد مقتصرة على كبار السن".

وشدد د. الباشا على أنه من غير المعروف إذا كانت الطفرات موجودة بشكل كامل في الضفة المحتلة, متابعًا "هناك تخوف من هروب (الطُعم) من جهاز المناعة أو يزيد قابلية الإمساك".

ولفت إلى انه لا يوجد حتى اللحظة طفرات زادت نسبة خطورتها, معربًا عن أمله بطفرة جديدة "إيجابية" توقف خطورة الفيروس.

وأوضح أن انتهاء فيروس كورونا لا يكون بالتطعيم وإنما طفرة "إيجابية" تحصل في الفيروس بحيث يتحول إلى (الرشح الموسمي), وهذا لا يمكن أن يحدد بوقف.

وعن استخدام (الكمامة) قال أخصائي علم المناعة والاحياء" (الكمامة) بكل بساطتها تحمي الشخص, ونسمع أن شخصاً أصيب وهو يرتدي (الكمامة) فهذا صحيح, ولكن الإصابة تحصل بـ (تركيز منخفض)".

ودعا د. الباشا أهلنا في قطاع غزة للانضباط والالتزام بإجراءات السلامة من فيروس كورونا كي لا يتكرر سيناريو الضفة الغربية.