غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كيف تستعد لشهر رمضان 2021

شهر رمضان المبارك.jpg
شمس نيوز -وكالات

كيف تستعد لشهر رمضان 2021، ينبغي للمسلم ألا يفرط في مواسم الطاعات وأن يكون من السباقين للخيرات والمتنافسين عليها، قال الله تعالى: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.

فاحرص أخي المسلم على ان تستعد لشهر رمضان المبارك وهناك الكثير من الطرق منها:

الطريقة الأولى: ادعوا الله سبحانه وتعالى أن يبلغك رمضان وأنت في أتم الصحة والعافية ليعينك على طاعته وصيامه وقيامه وأن تنال الأجر العظيم، وكان السلف الصالح يدعون الله دائمًا أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ان يتقبله منهم.

الطريقة الثانية: الحمد والشكر على بلوغه، فإن من أكبر النعم على العبد ان يوفقه الله على الطاعة ومجرد الدخول في شهر رمضان وأنت بصحة وعافية نعمة عظيمة تستحق الشكر والثناء عل الله المنعم المتفضل بها.

الطريقة الثالثة: الفرح والابتهاج بقدوم رمضان ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان فيقول: "جاءكم شهر رمضان، شهر رمضان شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم".. أخرجه الإمام احمد، وقد كان سلفنا الصالح يفرحون بقدوم رمضان وأي فرح أعظم من قدوم شهر الخيرات والبركات.

الطريقة الرابعة: العزم والتخطيط المسبق للاستفادة من شهر رمضان، بفعل الخيرات وترك المنكرات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيضع المسلم برنامجا دينيًا يتقرب به إلى الله عن طريق تقسيم وقته بالتسبيح والصلاة والدعاء وقراءة القرآن واغتنام وقته بما يرضي الله سبحانه وتعالى.

الطريقة الخامسة: العزم الصادق على اغتنامه وعمارة أوقاته بالأعمال الصالحة، فمن صدق الله صدقه وأعانه على الطاعة ويسر له سبل الخير، قال الله عز وجل: {فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ}.

الطريقة السادسة: العلم والفقه بأحكام رمضان، فيجب على المؤمن أن يعبد الله على علم، ولا يعذر بجهل الفضائل التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده.

الطريقة السابعة: نستقبل رمضان بفتح صفحة بيضاء مشرقة مع الله سبحانه وتعالى، ومع الأقارب، ومع الزوجة والأهل، والأصدقاء، ومع المجتمع الذي نعيش فيه حتى تكون عبدًا صالحًا يتقبل الله منك طاعاتك وأعمالك ويعطيك من نعمه وفضله، فاللهم بلغنا رمضان وتقبله منا إنك أنت السميع العليم.