غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

طالع: مركز فلسطين للدراسات والبحوث يصدر العدد العاشر من مجلة أرض الرباط

فلسطين للدراسات.jpg
شمس نيوز - غزة

صدر عن مركز فلسطين للدراسات والبحوث العدد العاشر من مجلة أرض الرباط، التي تُعنى بالدراسات الاستراتيجية السياسية والفكرية، وسط سياقات وتحديات معقدة وغير مسبوقة تواجه القضية الفلسطينية، فرضتها حركة التطبيع العربي مع الكيان الإسرائيلي.

 وركز العدد على واحد من أبرز الأحداث والتحديات التي تواجه قضيتنا، مُتَمَثِّلًا في تطبيع الأنظمة العربية مع الكيان الإسرائيلي.

وجاء اختيار ملف التطبيع متوافقًا مع المتغيرات العميقة التي أحدثتها في الوعي العربي، والتحديات الكبيرة التي تركها الملف على القضية الفلسطينية.

وتحوي المجلة في عددها العاشر افتتاحية بعنوان: "جدلية العلاقة بين القراءة والفكر" لمدير مركز فلسطين للدراسات والبحوث الدكتور رياض أبو راس، وضمت في فصلها الأول سبع دراسات هي: التكنولوجيا الصهيونية مدخلاً للتطبيع للباحث إسلام موسى، وإحداثيات التطبيع للباحث ثابت العمور، وفلسطين قضية مركزية للعالم أجمع للباحث تيسير الغوطي، ووحدة الفصائل الفلسطينية للباحث عرفات أبو زايد، ومحددات السياسة الإسرائيلية تجاه مدينة القدس للباحث عبدالجواد العطار، والمشروع النووي الإسرائيلي (الغموض والاحتكار) للباحث عامر خليل، وبنو إسرائيل وذروة العلو للباحث محمد أبو جبارة.

وضم الفصل الثاني من العدد العاشر للمجلة خمسة مقالات وهي: الثابت والتكتيكي في موقف إسلاميي المغرب من التطبيع للكاتب بلال التليدي، والمسار الإبراهيمي والاستمرار في الهيمنة للكاتب باسم شعبان، والمنهج التاريخي في ضوء القرآن والواقع للكاتب رياض أبو راس، وقراءة في خليفة التطبيع ودوافعه للكاتب شريف الحلبي.

اما الفصل الثالث من العدد العاشر فضم حواراً ثرياً عميقاً للدكتور عبدالوهاب المسيري نشر عام 2007 في مجلة الوطن القطرية، وقال فيه المسيري: إن إسرائيل أوقعت اليهود في فخ جغرافي وورطة تاريخية.

والفصل الرابع من العدد احتوى على عرض نقدي لكتاب المشروع الصهيوني.. الاختراق الصهيوني لمصر، والخامس (الأخير في العدد) احتوى على ترجمة خاصة عن النهج العربي في التعامل مع العملية السياسية والتطبيع مع إسرائيل.

 

للاطلاع على العدد العاشر كاملًا، يرجى الضغط هنا.