غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سماء الوطن العربي يشهد "القمر العملاق" الاثنين المقبل

القمر العملاق.jpg
شمس نيوز - وكالات

أعلنت فلكية جدة في السعودية، اليوم السبت، بأن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد القمر البدر، على أن يكون ذلك بعد غد الاثنين الموافق 26 ابريل، موضحةً بأن حجمه الظاهري سيكون أكبر بنحو 14%، كما وأن اضاءته أسطع بنحو 30% عن المتوسط.

كما قالت فلكية جدة بأن هذا الحدث سيكون فرصة مثالية للتصوير، فعند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث صبيحة يوم الثلاثاء الساعة 06:31 صباحاً بتوقيت السعودية (03:31 صباحا بتوقيت غرينتش) وسيكون قطع نصف مدارة خلال شهر رمضان، يتبع ذلك وصوله إلى نقطة الحضيض ( أقرب نقطة في مدارة إلى الأرض) بحوالي 12 ساعة عند الساعة 06:22 مساء بتوقيت السعودية ( 03:22 مساء بتوقيت غرينتش).

يُذكر أن هذه الظاهرة من القمر، يطلق عيها "القمر العملاق"، حيث تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية (قمر الحضيض).

والقمر سيظهر مع غروب الشمس وسيكون مكتسياً لوناً ضارباً في الحمرة أو برتقالي، نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه.

ولكن بعد إرتفاعه وابتعادة عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وهذا يحدث في كل شهر، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الثلاثاء.