غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد عام من التأرجح.. الدولار إلى أين وماذا تفعل؟

صرف الدولار.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يواصل سعر صرف الدولار الأمريكي، التأرجح صعوداً وهبوطاً مقابل العملات الأجنبية وخاصة الشيكل الإسرائيلي منذ عدة أشهر، إذ يرتفع وينخفض ما بين حاجز 3.25 – 3.27 شيكلا.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي، 3.27 شيكلاً منذ ساعات الصباح من اليوم الاثنين، ليبقى في معدل الهبوط الكبير للدولار منذ نحو 20 عامًا.

المختص في الشأن الاقتصادي د. سمير الدقران، قال إن ارتفاع أو انخفاض الدولار يتوقف على الوضع الاقتصادي في أمريكا ومعدل الصادرات وزيادتها على معدل الواردات.

وأضاف الدقران في حديث مع "شمس نيوز"، أن أمريكا لا تعتمد اقتصاديًا على قوة الدولار، ففي عام 2010 باعت أمريكا سندات حكومية بقيمة 5 تريليون دولار اشترتها الصين والسعودية، وفي عام 2011 حاولت أن تبيع سندات حكومية وهي جزء من القطاع العام بـ 5 تريليون دولار، ولكن لم يشتريها أحد فقامت بطبع الدولارات بهذه القيمة الضخمة بالفراغ، بدون اعتماد مالي، الأمر الذي أثر سلبًا على أسعار الدولار بالنسبة للعملات الأخرى مما أدى إلى انخفاضه".

وأشار إلى أن انخفاض الدولار بالنسبة للشيكل، لا يعني أن هناك زيادة في معدلات أسعار الشيكل، بل ممكن أن يكون هناك نقص.

وأكد الدقران، أنه إذا ما تم إبرام اتفاق جديد مع إيران، سيشهد الدولار الأمريكي صعودًا، كون أن الولايات المتحدة ستشهد استقرارًا أمنيًا نوعًا ما، وستتوجه لتنشيط العمل التجاري، وهو ما يساعد على تعافي عملتها.

وحول توقعاته فيما يتعلق بإمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار خلال الأسابيع المقبلة، أضاف " معدلات الزيادة أو النقصان على الدولار طفيفة، ولكن إذا كان هناك تغيرات إقليمية، وعدم استقرار أمني في العالم قد يؤثر سلبًا على معدلات أسعار الدولار.

ونصح الدقران المواطنين بعدم اقتصار ادخاراتهم على عملةٍ واحدة، بل التنويع وادخار أكثر من عملة (دولار- دينار- شيكل- ذهب)، وعدم اللجوء للعملات غير المعروفة، كون حركة الاقتصاد تشهد صعودًا وهبوطًا للعملات بسبب الأوضاع السياسية في العالم.