غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جاهزون للتعامل مع الموجة الثالثة

الصحة توضح أسباب ارتفاع إصابات فيروس "كورونا" في غزة

مُسن يتلقى لقاح كورونا
شمس نيوز - علاء الهجين

قال مدير مستشفى غزة الأوروبي د. يوسف العقاد، اليوم الخميس، إن عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة، وانخفاض إقبالهم على التطعيم المضاد لفيروس كورونا، وعودة المسافرين من الدول الموبوءة عبر المعابر المتصلة بالعالم الخارجي، عوامل دفعت لتصاعد المنحى الوبائي، ودخول قطاع غزة في موجة ثالثة.

وأوضح العقاد في تصريح لـ "شمس نيوز"، أن الاقبال على التطعيم منخفض جدا، إذ بلغ إجمالي الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في قطاع غزة 126851، من أصل أكثر من مليوني نسمة، وهذه نسبة قليلة تؤدي إلى سرعة تفشي الوباء، مشددًا على أن اللقاح آمن جدًا.

وذكر، أن صالات الأفراح، والمدارس، والجامعات، والأسواق الشعبية، ورياض الأطفال، وجميع الأماكن المكتظة بالناس، تساعد على تفشي فيروس كورونا، ما لم تتخذ تلك الأماكن إجراءات الوقاية والسلامة.

كما ذكر، أن الوزارة وطواقمها ومرافقها الصحية، لديها الجهوزية الكاملة للتعامل مع المصابين بفيروس كورونا خلال الموجة الثالثة، لافتا إلى أنها نجحت في استيعاب المرضى، والتعامل معهم في الموجتين السابقتين.

وبشأن كيفية فحص المصابين بالمتحور "دلتا"، أوضح العقاد أن الأطباء يأخذون العينات من المشتبه بإصابتهم، والوزارة بدورها تُرسل العينات إلى دول الخارج، وتنتظر ظهور النتيجة.

وفيما يتعلق بفرض إجراءات مُشددة، أفاد بأن "خلية إدارة أزمة كورونا"، هي الجهة المخولة بالتوصية لفرض إجراءات مُشددة من عدمه، داعيًا المواطنين للالتزام بإجراءات السلامة والوقاية والإسراع بتلقي التطعيم المضاد لكورونا، كونه السبيل الأنجع لمواجهة تفشي الجائحة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، صباح اليوم الخميس، تسجيل حالة وفاة و535 إصابة جديدة بفيروس كورونا في القطاع، خلال الـ 24 ساعة الماضية، بعد فحص 2054عينة.