غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

7 فوائد لتناول الخيار في فترة الحمل

فوائد الخيار للحامل.jpg
شمس نيوز -وكالات

يُعد الخيار من الخضروات الأكثر انتشارًا في جميع دول العالم، كما أنه مكوّن رئيسي في السلطة الخضراء ولا غنى عنه مع ساندويتشات الجبن وغيرها من منتجات الألبان، وبالإضافة إلى ذلك يحمل الخيار عددًا كبيرًا من الفوائد لصحة المرأة الحامل والجنين، تعرفي معنا في النقاط التالية على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية للخيار للحامل.

 1. المياه:

يحتوي الخيار على نسبة مرتفعة من المياه في تكوينه، وبذلك يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالجفاف ويساعدها في التخلص من السموم الموجودة بالجسم، وهو وسيلة جيدة للنساء اللاتي لا يفضلن شرب كمية كبيرة من الماء، وبذلك يستطعن تعويض هذه النسبة عن طريق تناول الخيار. معلومات هامة عن الحمل وشرب الماء

 2. الألياف:

الخيار غني بالألياف، وبذلك يقي الحامل من الإصابة بالإمساك، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، فيمكنك تناول ما تشائين منه دون القلق من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة في أثناء الحمل.

 3. المعادن:

البوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم من المعادن التي يمنحها الخيار لجسمكِ، هذه المعادن مهمة لحمايتك من ارتفاع ضغط الدم، كما أن البوتاسيوم الموجود في الخيار يساعد جسمك في التخلص من حمض اليوريك الزائد ويمنع ترسبه في الكلى، وبذلك يحميك من الإصابة بحصوات الكلى أو التهاب المسالك البولية. الفيتامينات والمكملات الغذائية أثناء الحمل

 4. فيتامين "ب “:

يحتوي الخيار على نسبة جيدة من فيتامين "ب" الذي يعتبره الأطباء محسنًا طبيعيًّا للمزاج، يعطي المرأة الطاقة والحيوية والنشاط في أثناء الحمل، ويحميها من التقلبات المزاجية الكثيرة التي تؤثر في الجنين، فكما نعرف الجنين يتأثر بالحالة النفسية للأم.

 5. مضادات الأكسدة:

الخيار غني بمضادات الأكسدة مثل: فيتامين "A" و"C" والبيتا كاروتين والزياكسانثين، هذه المواد المضادة للأكسدة تعزز من مناعة الحامل وتساعدها في مكافحة العدوى.

6. السابونين:

السابونين هو مركب نباتي مفيد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين الجهاز المناعي للأم، كما يعمل على حمايتها من الإصابة بالسرطان.

 7. الكولاجين:

الكولاجين الموجود في الخيار يحمي بشرتك من الإصابة بالسيلوليت، ويحافظ على نضارة البشرة وحيويتها، وبالإضافة إلى تناوله يمكنك استخدامه في صناعة قناع للبشرة.

متى يجب الحذر من تناول الخيار خلال الحمل؟

 على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة للخيار التي تعود على الحامل، فالإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى مشكلات كبيرة، منها:

-الإصابة بعسر الهضم والقيء والغازات.

- حساسية بعض النساء تجاه التناول المفرط للخيار، مع ظهور بعض الأعراض، مثل: التورم في بعض المناطق والحكة.

-كثرة التبول وهو أمر طبيعي في الحمل، ومع زيادة تناول الخيار يصبح الوضع أصعب.

 في النهاية، يمكنكِ تناول ما تشائين تحت إشراف الطبيب دون إفراط.