غزة

19°

وكالة شمس نيوز - Shms News | آخر أخبار فلسطين اليوم

أعراض مزعجة لنقص فيتامين "ب 12" تظهر بهذه الأماكن من جسمك

نقص الفيتامينات.jpg
شمس نيوز - غزة

أكد خبراء في مجال التغذية، أن  نقص فيتامين "ب 12" يؤدي إلى عدد من الأحاسيس الغريبة في جسم الإنسان التي ربما شعر بها دون أن يدري.

ووفق الخبراء، فقد تواجه اليدان أو الساقان أو القدمان أيا من هذه الأعراض الأربعة التي تحذر من أن مستويات الفيتامين المهم منخفضة جدا.

وتشير المعلومات إلى أن نحو 20 في المائة من الناس يعانون من نقص فيتامين "ب 12".

وأفادت تقارير صحية، بأن الأشخاص المعرضون للنقص هم النباتيون على وجه الخصوص، لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين "ب 12"؛ وكذلك البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، نظرا لأن حمض المعدة، وهو جزء أساسي من امتصاص فيتامين "ب 12"، يتناقص مع تقدم العمر؛ إضافة إلى من يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مرض الاضطرابات الهضمية (عدم تحمل الغلوتين) ومرض كرون (مرض التهاب الأمعاء المزمن).

ويمكن أن تعرضك بعض الأدوية المخفضة للحموضة والسكري للخطر أيضا. عندما تكون المستويات منخفضة، قد يحدث عدد من الأحاسيس الغريبة وحتى غير المريحة خاصة في اليدين أو الساقين أو القدمين.

وعادة ما تتطور أعراض نقص فيتامين ب 12 تدريجيا ويمكن أن تكون واسعة النطاق.

وقد تشمل هذه الأعراض العامة بما في ذلك التعب والخمول، وكذلك الأعراض الخاصة بالنقص، مثل اصفرار الجلد والتهاب اللسان.

إذا تُركت أعراض نقص فيتامين "ب 12" دون علاج، فإنها تميل إلى التفاقم وقد تتطور المشاكل التي لا رجعة فيها والتي تشمل الأعصاب والدماغ.

قد يزداد أيضا خطر التعرض لعدد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك قصور القلب.

إذا كنت تعاني من دبابيس وإبر أو خدر أو أحاسيس غريبة أخرى في اليدين أو الساقين أو القدمين، فقد يشير ذلك إلى أن مستوياتك منخفضة بشكل خطير.

ووفق موقع "ميديكال نيوز توداي"، فإن نقص فيتامين ب 12 قد يسبب الشعور بوخز دبابيس وإبر في اليدين أو القدمين.

وتابع الموقع الصحي: "يحدث هذا العرض لأن الفيتامين يلعب دورا حاسما في الجهاز العصبي، وغيابه يمكن أن يتسبب في إصابة الناس بمشاكل في التوصيل العصبي أو تلف الأعصاب".

وبحسب الموقع، فإنه "في الجهاز العصبي، فيتامين ب 12 يساعد على إنتاج مادة تسمى المايلين وهو طبقة واقية تحمي الأعصاب وتساعدها على نقل الأحاسيس. قد لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم. بدون هذا الطلاء، يمكن أن تتلف الأعصاب".

من جهتها، قالت طبيبة الباطنة الدكتورة سارة بيكر، إن "فيتامين ب 12 ضروري لمساعدة الخلايا العصبية على العمل...عندما تكون مستوياته منخفضة للغاية، لا تستطيع الخلايا العصبية أن تعمل بشكل فعال، مما يؤدي إلى أعراض مثل التنميل أو الوخز في اليدين والقدمين الذي يمكن أن يصبح دائما إذا ترك دون علاج".

وأضافت بيكر: "يمكن أن يؤثر تلف الأعصاب الناتج عن نقص كمية الفيتامين أيضا على توازن الفرد وقدرته على المشي". وفق صحيفة "إكسبريس" البريطانية.