غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كيري: فشل حل الدولتين سيجعل إسرائيل "دولة فصل عنصري"

شمس نيوز/القدس المحتلة

حذر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، خلال لقاء خاص مع قادة العالم، من أن (إسرائيل) يمكن أن تصبح دولة فصل عنصري, إذا لم يتم التوصل إلى حل الدولتين في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني بالمستقبل القريب.

ونقلت صحيفة معاريف العبرية الصادرة صباح اليوم الأثنين (28/4) أن كيري أدلى  بهذه الاقوال خلال اجتماع مغلق عقده يوم الجمعة الماضي مع عدد من المسؤولين والخبراء, من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا واليابان.

وأعرب كيري عن اعتقاده بأن احتمالات التوصل إلى اتفاق قد تزداد إذا تم استبدال القيادة الإسرائيلية أو الفلسطينية، على حد تعبيره.

وبحسب صحيفة معاريف، فإنه لم يعهد على مسؤولين أمريكيين, ولا الرئيس الأمريكي باراك أوباما  استعمال مصطلح "عنصرية" ضد إسرائيل, زاعمة أن استعمال كيري لهذا المصطلح أثار غضبا كبيرا في أوساط الجالية اليهودية بالولايات المتحدة.

ووفقا للصحيفة، قال كيري أيضاً: إن فشل المفاوضات يمكن أن يؤدي إلى زيادة العنف من جانب الفلسطينيين ضد المدنيين الإسرائيليين". وفق وصفه.

وانتقد كيري بشدة أعمال البناء في المستوطنات، ولكنه أكد أن كلا الطرفين يتحملان المسؤولية عن المأزق الراهن في عملية التسوية.

وأشار إلى أنه قد يقرر في مرحلة معينة بالمستقبل الكشف عن خطته السلمية "اتفاق الإطار" وسيطالب الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بقبولها رزمة واحدة.