غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اتحاد الموظفين: قد نبدأ بالإضراب المفتوح حال لم تصل "الأونروا" إلى حل بعد مؤتمر المانحين

موظفي الأونروا.jpg
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

قرر اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بغزة، تعليق العمل في جميع مدارس الوكالة بعد غدٍ الثلاثاء الموافق 16/11/2021 ابتداءً من الساعة 9 صباحاً للفترة الصباحية، و2 مساءً للفترة المسائية.

وأوضح الاتحاد أن الاضراب سيشهد اعتصامًا للطلاب والمعلمين في هذا الوقت في طابور لمدة ربع ساعة يرفعون خلالها اليافطات والشعارات المطالبة بحقوق اللاجئين والموظفين.

بدوره، أكد نائب رئيس الاتحاد عبد العزيز أبو سويرح أن هذه الخطوة تأتي في سياق خطوات نزاع العمل الذي يقوده الاتحاد، مع الإدارة لانتزاع حقوق الموظفين العالقة منذ 4 سنوات.

وبشأن تأثير النزاع على مؤتمر مانحي "الأونروا"، المقرر عقده الثلاثاء المقبل قال أبو سويرح في حديث مع "شمس نيوز": "نعتقد أن هذا النزاع في صالح الأونروا، وصالح الموظفين، مع اقتراب المؤتمر، كونه يكشف عما يعانيه الموظفين نتيجة الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة".

ولفت إلى أنهم في الاتحاد يأملون نجاح المؤتمر في تحقيق مطالب إدارة الأونروا، مشددًا على أن ربط الإدارة لنزاع العمل بالمؤتمر أمر خاطئ.

وتابع أبو سويرح "لا يجوز أن يبقى الموظف لأكثر من 4 سنوات تحت تهديد الأزمة المالية القائمة، كوننا نقدم خدمات مشهود لها بشكل كبير في كل أماكن وجودنا".

وأشار إلى أن النزاع القائم ناتج عن مجموعة من التراكمات خلال الأعوام الماضية، والمتمثلة بوجود كواد شاغرة، بالإضافة إلى إيقاف العلاوات السنوية، والتهديد المستمر بتأجيل الرواتب أو تأخيرها.

وبيَّن أبو سويرح أنه منذ عامين أتخذ مؤتمر المانحين في بيروت سلسلة قرارات عديدة بهذا الشأن إلا أنها لم تطبق حتى اللحظة.

وأعرب عن أمله بأن ينظر المفوض العام للأونروا لهذا الشأن بجدية، مضيفًا "نعتقد أن يكون هناك حل لما بعد المؤتمر، وفي حال لم يكن هناك حل او بوادر للحلول، قد نصل لإضراب عام وشامل في كل المرافق".

وقال: "في حال لم تصل الإدارة لحل بعد انتهاء المؤتمر، قد نصل إلى مرحلة الإضراب المفتوح".

وبشأن تلويح الإدارة باتخاذ إجراءات إدارية بحق من يقوم بخطوات احتجاجية قال: "من حق الجميع أن يعبر عن وجهة نظره، ولكن في النهاية نحن نحتكم لقوانين الاتحادات، والمعروف أن هذه الإجراءات شرعية وقانونية لاتحاد الموظفين باستخدام الأساليب النقابية المشروعة منها الاضراب المفتوحة".

وأكمل "قانون العمل في كل العالم يضمن ذلك، ولم يعاقب أي موظف لهذا الشأن، في حال كانت الإدارة تريد ذلك أعتقد أن هذا له استحقاق يجب أن تدفعه".