غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لمرضى الصرع.. ابتكار جديد يكتشف النوبات قبل حدوثها

مرضى الصرع.jpg
شمس نيوز - وكالات

توصلت دراسة جديدة إلى سوار معصم جديد يمكنه اكتشاف نوبات الصرع قبل حدوثها بحوالي 30 دقيقة.

توصل فريق من الباحثين في دراسة أمريكية جديدة إلى تطوير سوار معصم جديد يمكنه اكتشاف نوبات الصرع قبل حدوثها بحوالي 30 دقيقة، وفقاً لموقع "Study Finds" الأمريكي.

مرض الصرع.. أعراضه وأسبابه والعلاج

وبحسب موقع "Study Finds" الأمريكي، في تقرير نشره السبت، فإن السوار يعتبر فعالا في تنبيه مرضى الصرع قبل التعرض لنوبة جديدة، كما أنه غير مُكلف.

وأوضح الموقع أن الجهاز الجديد يقوم بتسجيل بعض المؤشرات مثل درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب وتدفق الدم وحتى التغيرات الكهربائية الدقيقة التي تحدث داخل الجلد لتحديد احتمالية حدوث نوبة مقبلة.

وفي الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة "Scientific Reports"، طالب الباحثون مجموعة من المصابين بالصرع بارتداء سوار المعصم بشكل يومي طوال فترة البحث، والتي استمرت من 6 إلى 12 شهراً.

ووفقاً لمؤلف الدراسة الدكتور بنجامين برينكمان فإن هذا السوار يساعد مرضى الصرع على معرفة أنهم سيتعرضون لنوبة جديدة مما يسمح لهم بتناول الدواء بشكل أسرع من أجل تجنب أعراض النوبة أو تقليلها.

وأضاف: "كما يساعد التنبؤ الموثوق به بحالة الطقس الأشخاص على التخطيط لأنشطتهم، فإنه يمكن للتنبؤ بالنوبات أن يساعد المرضى الذين يعانون من الصرع على تعديل خططهم إذا علموا أنهم سيتعرضون لنوبة بعد وقت قصير".

ووفقاً للنتائج، فقد تلقى أولئك الذين يرتدون سوار المعصم إشارة بمعدل 30 دقيقة قبل التعرض لنوبة، كما أفاد خمسة من أصل ستة أفراد في الدراسة بأن نظام الإنذار المبكر هذا كان يعمل بشكل جيد على مدار اليوم.