غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تحدث عن بعضها

المدهون يكشف لـ"شمس نيوز": مشاريع دولية لصالح مستفيدي "شيكات الشؤون" خلال 2022 ولجنة لـ"عمال الداخل"

الشؤون
شمس نيوز -مطر الزق

أكد مفوض عام وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة لؤي المدهون، اليوم الخميس، أن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية للأسر المدرجة أسماؤها ضمن التحويلات النقدية لم يحدد بعد؛ نتيجة عدم إيفاء الاتحاد الأوروبي بوعوده السابقة.

وأوضح المدهون في تصريح لـ "شمس نيوز" أن وزارة التنمية تنتظر إيفاء الاتحاد الأوروبي بوعوده؛ لتقديم المساعدات النقدية للأسر المتعففة، مشيرًا إلى، أن الأزمة المالية التي تمر بها السلطة هي سبب آخر في تأخير عملية صرف "شيكات الشؤون"؛ نتيجة حجب الاحتلال لأموال المقاصة عن السلطة.

وفيما يتعلق بخطة الوزارة في العام الجاري 2022، أوضح المدهون أنه تم اعتماد خطة الاستجابة للعام 2022، بالتنسيق مع مؤسسات دولية عدة، لافتًا إلى، أن العديد من التدخلات ستكون لصالح الأسر المدرجة على برنامج التحويلات النقدية، وعلى قاعدة وزارة التنمية الاجتماعية.

وبين أن التدخلات ستكون في مجال المشاريع، والتمكين الاقتصادي، والمأوى والحماية الاجتماعية، وتوفير بدل إيجارات للعديد من الأسر، إضافة إلى مشاريع انمائية لحالات ذوي الاعاقة.

ولفت إلى أن الوزارة ستُجري تحديثًا على برنامج التحويلات النقدية، وخاصة بعدما اعتمدت الوزارة مبدأ الفقر متعدد الأبعاد، كاستجابة لرؤية الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030؛ مشيرًا إلى، أن الوزارة اعتمدت في عام 2022 برنامجًا جديدًا: وهو برنامج إدارة الحالة، الذي سيكون من خلال تدخلات عدة في الأسرة الواحدة.

وبين أن الوزارة ستقدم تدخلات عدة في الأسرة الواحدة، سواء بمساعدتها ماديًا، أو ترميم منزلها جزئيًا، أو مساعدة أبنائها من طلبة الجامعات، أو من خلال مساعدة المعاقين فيها.

وفيما يتعلق بالمواطنين الحاصلين على تصريح عمل داخل الأراضي المحتلة، ويستفيدون من المساعدات النقدية للشؤون الاجتماعية قال المدهون: "سيكون هناك لجنة متخصصة من البحث الميداني، ستعمل على دراسة الأسر الحاصلة على تصريح عمل، ومستفيدة من الشؤون الاجتماعية، وفقًا لاحتياجات الأسرة المادية، أو الاجتماعية، أو الإنسانية.