غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ما حكم التكاسل عن إخراج زكاة الفطر؟

زكاة الفطر في رمضان
شمس نيوز - القاهرة

أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد ممدوح، على سؤال وجهه له أحد المواطنين قائلًا: "لم أخرج زكاة الفطر في رمضان الماضي هل صيامي مقبول".

وقال ممدوح: "صيامك مقبول إن شاء الله، وزكاة الفطر يجوز فيها القضاء، فإذا كنت قادرا على إخراجها وتكاسلت عن دفعها فقد ارتكبت ذنبا عليك بالتوبة والاستغفار، أما إذا كنت فقيرا ولا تستطيع إخراجها، ولا تملك نفقة يوم وليلة كما يقول الفقهاء فليس عليك زكاة أصلا".

وتابع ممدوح"، إن موعد زكاة الفطر يبدأ بدخول فجر يوم العيد عند "الحنفية"، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين.

موعد إخراج زكاة الفطر

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، في وقت سابق، أن العلماء اختلفوا على موعد إخراج زكاة الفطر، إلا أن جمهور الفقهاء أجمعوا على أن الأصل في إخراج زكاة الفطر هو بعد غروب شمس آخر يوم في رمضان وحتى فجر أول يوم عيد الفطر المبارك، وبعضهم قال حتى غروب شمس أول أيام العيد.

وأضاف عاشور: "بعض الفقهاء كالحنابلة والمالكية أقروا بجواز إخراجها قبل نهاية رمضان بيومين والبعض قال إنه يجوز إخراجها من أول يوم رمضان".