غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

#مسمهاش_هيك .. حملة طلابية نوعية لتحرير أسماء المدن والقرى الفلسطينية

مسمهاش هيك.jpg
شمس نيوز - غزة

تصدرت منصات التواصلتصدر وسم #مسمهاش_هيك منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، إذ لاقت الحملة تفاعلًا ومشاركة واسعة على مستوى قادة رأي وفكر وإعلام عرب؛ والتي هدفت للتوعية بالمصطلحات الفلسطينية الصحيحة، ومقابله من المصطلحات الإسرائيلية الخاطئة الخبيثة التي تبثها الدعاية الإسرائيلية.

المبادرة نفذها طلبة مساق حملات إعلامية في قسم الصحافة في جامعة الإسراء بغزة، وقد استهدفت المبادرة الجمهور الفلسطيني والعربي والدولي لتوعيته إزاء خطورة استخدام المصطلحات الفلسطينية.

ووضع طلبة مساق حملات إعلامية في جامعة الإسراء أربعة أهداف، تبدأ بتوعية وتثقيف وامداد الجماهير المستهدفة بالمعلومات والبيانات والمسميات الفلسطينية الصحيحة للقرى والمصطلحات الدينية والسياسية والمدنية، عبر الوصول إلى أكبر عددٍ من الجمهور الفلسطيني، العمل على إقناع الجماهير المستهدفة بضرورة استخدام مصطلحات فلسطينية أصيلة بدلاً من المصطلحات العبرانية الخاطئة.

مبادرة مسمهاش هيك.jpg
 

كما أكد الطلبة في أهدافهم على بيان خطورة استخدام المصطلحات الإسرائيلية عبر لفت أنظار النخبة الإعلامية والسياسية إلى خطورتها، مع ضرورة ان يمارسوا دوراً مهماً في اقناع الجماهير بضرورة الالتزام بالمصطلحات والمسميات الفلسطينية، إضافة إلى توعية الجيل الصاعد وتعريفهم بالأسماء الحقيقية التي أقيمت داخل المستوطنات عليها أو بقربها.

 

 

وفي السياق تفاعل قادة رأي وفكر وإعلام عرب بالمبادرة التي أطلقها طلبة مساق حملات إعلامية من جامعة الإسراء في غزة، كتب أحد المشاركين: "الكتابة على غبار السيارات العمومية.. فكرة غير تقليدية لجذب انتباه الجمهور، وحتى تصل لأكبر عدد ممكن من الناس، خاصة أنَّ المركبات العموميات تجول لمسافات بعيدة، ويقع عليها أنظار الكثيرين، مشيرًا إلى أن حملة مسمهاش هيك كان لها السبق في استخدام هذه الفكرة النوعية".

مسمهاش هيك مبادرة طلابية.jpg
 

وكتب الإعلامي السوداني عوض فلسطيني على حسابه في تويتر: "يا ثالـــث الحرمين يا أرض الفداء أليتُ أجعل منك مقبــــرة العدا، ذقتُ الردى إن لم أعد لكِ سيدا، طعم الردى دون الحياة مشردا"، ونشر هاشتاق القدس مش اورشليم".

وشاركت الإعلامية اليمنية بدور الديلمي صورة من المبادرة التي صممها طلبة حملات إعلامية في قسم الصحافة في جامعة الإسراء بغزة وكتبت عليها: "اسمها القدس مش اورشاليم".

فيما شاركت الناشطة يسمينة صورة أخرى من تصميم الطلبة والتي أكدت أن المقاومة الفلسطينية هي رد طبيعي على جرائم الاحتلال وليس ارهابًا كما يقول البعض، وكتبت في تغريدتها: "لأن المقاومة هي رد الفعل الطبيعي للاحتلال فمش من الممكن يكون اسمها هيك، اسمها مقاومة وطبعاً من حقنا وهيا طريقنا للعودة".