غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

«المُسيّرات» نقلة نوعية وتطور استراتيجي في العقلية العسكرية للمقاومة

مسيرة جنين.jpg
شمس نيوز - غزة

توقف عقارب الساعة لن يمنع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن مواصلة عملها في مراكمة قوتها العسكرية، فالتطور اللافت الذي حققته خلال السنوات الأخيرة أدخل صراعنا مع المحتل إلى حقبة جديدة.

وأصبح سلاح الطائرات المُسيرة الذي يمتلكه محور المقاومة، تحديًا كبيرًا وهاجسًا يشغل المؤسسة الأمنية والعسكرية الصهيونية.

"جنين".. مُسَيرةٌ جديدة أعلنت سرايا القدس دخولها إلى الخدمة العسكرية الجوية، خلال خطاب للناطق أبو حمزة، بمناسبة يوم القدس العالمي، وعرضت تسجيلاً مصوراً لعملية استهداف جيب عسكري تابع لجيش الاحتلال قامت بها المُسيرة عام 2019.

وحدة الدم والمصير

الكاتب والمحلل السياسي، حسن لافي، يرى أن تسمية المُسيرة باسم "جنين" تأكيد على وحدة الدم والمصير الفلسطيني.

وقال لافي، في حديث مع موقع السرايا، إن قيادة سرايا القدس وحركة الجهاد الإسلامي لديها نية في الحفاظ على استراتيجية الربط بين الجبهات التي أحدثتها معركة "سيف القدس".

وأضاف أن السرايا أعلنت عن المُسيرة بالتزامن مع يوم القدس العالمي؛ لأن الكل الفلسطيني حاول خلال رمضان الماضي أن يُثبت أنه شعب لا يمكن تخطيه.

وأكد الكاتب لافي أن السرايا تريد أن تنتقل من مربع الدفاع إلى مربع الهجوم؛ لوجود تغييرات في العقيدة العسكرية لدى المقاومة الفلسطينية.

وشدد على أن القوة الهجومية "المتواضعة" التي تملكها السرايا وتراكمها، إضافةً إلى الزخم الذي دشنه قادة محور المقاومة يُظهر أن الشعب الفلسطيني استطاع أن يحيي روح المقاومة في الأمة.

وأضاف أن العقل الفلسطيني الذي أبدع في صناعة الصاروخ والأنفاق قادرٌ اليوم على مراكمة أساليب جديدة. -يقصد سلاح المسيرات-.

تخطيط استراتيجي

من جهته، يرى الخبير العسكري د. واصف عريقات أن سرايا القدس تتَّبِع تخطيطاً استراتيجياً، وأن هناك ضبطاً وربطاً واضحاً؛ لأنها استخدمت صواريخ الكورنيت والمسيَرات في مكانها وزمانها.

وتوقع عريقات أن تكون المُسيَرات مصدر دعم وإسناد للمقاومة؛ لأنها ستُربك كيان العدو وترفع من معنويات الشعب الفلسطيني.

وتابع: "المقاومة تمتلك أسلحة متطورة وحديثة لا تريد أن تفصح عنها حالياً، وستفصح عنها في الوقت المناسب".

نقلة نوعية في حرب العقول

وبدوره، بيَّن الكاتب والمحلل السياسي، ثابت العمور، أن إدخال سرايا القدس المُسيرةَ "جنين" للخدمة العسكرية نقلة نوعية في حرب العقول المندلعة مع كيان الاحتلال منذ زمن.

وتوقع العمور أن تُحدث المسيرات التي تمتلكها "السرايا" خللاً في التوازنات التي تفرضها المقامة مع العدو الصهيوني.

وقال: "إن إمكانيات الاحتلال قد لا تستطيع أن تسقط المسيرة، والعملية التي عرضتها سرايا القدس تُثبت ذلك". نقلاً عن الإعلام الحربي لسرايا القدس.