غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو والصور تصعيد غير مسبوق.. المستوطنون يقتحمون الأقصى و"رقصات وسجدات" علنية لأول مرة

أحداث الأقصى
شمس نيوز -القدس المحتلة

اقتحم ألفان مستوطن، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبيل "مسيرة الأعلام" المقررة اليوم في القدس المحتلة، بينما اخلت قوات الاحتلال منطقة باب العامود من الفلسطينيين بالقوة، في المقابل دعت هيئات فلسطينية المقدسيين للاحتشاد في باب العامود والبلدة القديمة لمواجهة المسيرة.

ورفع مستوطنون الأعلام الإسرائيلية داخل المسجد الأقصى ومحيطه، وأدوا رقصات علنية في باحاته، وسجدوا -للمرة الأولى- بشكل جماعي وفي وقت واحد داخل الحرم القدسي دون أي تدخل من شرطة الاحتلال.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت فجر اليوم باحات الأقصى من جهة المصلى القبلي تمهيدا لاقتحامها من قبل المستوطنين، كما أغلقت قوات الاحتلال المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية وحاصرت المصلين داخله.

من جانبها، أفادت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية بأن مستوطنين رشوا غاز الفلفل على المصلين بالقرب من باب الحديد.

وسمحت شرطة الاحتلال لعضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير باقتحام باحات المسجد الأقصى صباح اليوم بعد أن منعته لعدة أسابيع.

وقبل اقتحامه للأقصى، أكد بن غفير -في تصريحات للإذاعة العبرية- أن تهديدات حركة حماس تشجعه أكثر، قائلا "هل نقوم بإغلاق دولة إسرائيل بسبب تهديدات حماس؟ اليوم يهددون في الأقصى وغدا باب العامود ويافا واللد وتل أبيب".

واعتدت شرطة الاحتلال بالضرب على عدد من المصلين في باحات الأقصى، واعتقلت 4 شبان وأخرجت آخرين بالقوة من المسجد.

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس نجوان سمري، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت المسجد القبلي وتحاصر المعتكفين داخله لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتلت أسطح المسجد القبلي ومنعت دخول الشبان الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى منذ صلاة المغرب أمس السبت.

كما منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين والمصورين الفلسطينيين من دخول الأقصى وهددتهم بالاعتقال.

في المقابل يقوم الفلسطينيين الذين نجحوا في الدخول للمسجد منذ أمس بالتكبير وأداء صلاة الضحى في ساحات المسجد الأقصى للتشويش على اقتحام المستوطنين.

وقالت مصادر للجزيرة إن المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يدير بنفسه عمليات تأمين اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة.

وأعلنت شرطة الاحتلال حالة الطوارئ القصوى ونشرت آلاف الجنود لتأمين اقتحامات المستوطنين ومسيرة الأعلام، كما قامت بشن حملة اعتقالات استباقية طالت عشرات الشبان الفلسطينيين، كما أصدرت قرارات بإبعاد مئات الشبان المقدسيين عن المسجد الأقصى.

ويعتزم آلاف المستوطنين المتطرفين تنظيم مسيرة يحملون فيها العلم الإسرائيل للاحتفال بما يسمونه "توحيد القدس" في الذكرى السنوية لاحتلال القدس الشرقية.

وقال مراسل الجزيرة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، تلقى الأحد تقارير أمنية بشأن الاستعدادات لمسيرة الأعلام في القدس.

إخلاء باب العامود

وفي منطقة باب العامود القريبة من المسجد الأقصى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 18 فلسطينيين في باب العامود بالقدس المحتلة بعد عراك بالأيدي واشتباكات.

واندلعت مواجهات محدودة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بعد وصول مجموعة مستوطنين تحمل أعلاما إسرائيلية إلى باب العامود.

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت منطقة باب العامود وأخلتها من الفلسطينيين لإتاحة الفرصة للمستوطنين للسيطرة عليها قبل انطلاق مسيرة الأعلام.

وتشير توقعات إسرائيلية إلى أن نحو 8 آلاف مستوطن سيسمح لهم بالدخول عبر باب العامود إلى داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة وصولا إلى الحي الإسلامي وانتهاء بحائط البراق، أما الجزء الأكبر من مسيرة الأعلام فسيتوجه إلى منطقة باب الخليل، ومن هناك ستدخل البلدة القديمة وتتوجه إلى حائط البراق.