غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

طريقة ذبح الاضحية 2022 في الاسلام – الطريقة الابراهيمية لذبح الأضاحي

أسعار الأضحية 2022.jpg
شمس نيوز - غزة

طريقة ذبح الاضحية 2022 في الاسلام – الطريقة الابراهيمية لذبح الأضاحي، مع بداية العد التنازلي لقدوم عيد الأضحى المبارك 2022 يبدأ الكثير من المسلمين للبحث عن طرق وشروط ذبح الأضحية وأسعار الأضحية لشرائها وذبحها قربانًا إلى الله عز وجل.

ووفقًا لعلماء الفلك والأرصاد فإن موعد عيد الأضحى المبارك سيكون في التاسع من شهر يوليو 2022 على أن يكون يوم الثامن من يوليو يوم عرفة، لذلك فإن موعد العيد اقترب كثيرًا، إذ أن المسلمون يبحثون من الآن عن أسعار الأضاحي ومتى يتم شرائها وطريقة التضحية على الطريقة الشرعية.

 

اخترنا لكم: بالفيديو والصور تحميل تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2022

 

الأضحية في الاسلام 

ويحتفل المسلمون بعيد الأضحى ويوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذى يقف فيه الحجاج المسلمين لتأدية أهم مناسك الركن الأعظم في الإسلام وهو الحج، ويعتبر هذا العيد بحسب المعتقد الاسلامي ذكرى واقعة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله، ويأتي ذلك استنادًا للنص القرآني.

"وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّى سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْي قَالَ يَا بُنَي إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّى أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ(102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِى الْمُحْسِنِينَ (105)إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ(106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ(109) كَذَلِكَ نَجْزِى الْمُحْسِنِينَ(110)" -سورة الصافات-.

 

ومن مظاهر المسلمين في هذا اليوم، التضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو إبل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته وذلك بعد الانتهاء من صلاة العيد والتي تكون بعد فجر اليوم الأول -10 ذو الحجة- تطبيقا للآية القرآنية:

"إنا أعطيناك الكوثر، فصلّ لربك وانحر" – سورة الكوثر-.

وللأيام العشر الأوائل من ذو الحجة، احتفالا خاصة عند المسلمين، حتى أنهم يقومون بالصيام في الأيام التسع الأولى، استنادا لحديث النبي محمد: "ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر" –حديث شريف رواه الترمذي وبن ماجة-.

 

طريقة ذبح الاضحية 2022

 

طريقة ذبح الاضحية 2022.jpg
 

اخترنا لكم: دعاء يوم عرفة 2022 مكتوب – دعاء مستجاب للأهل في يوم عرفة

 

1 - نوجه الخروف للقبلة ومن السنة وجب أن يكون على جنبه الأيسر وليس على جنبه الايمن ونقول بسم الله والله وأكبر ونذبحه بالسكين.

2 - بعد تثبيت الأرجل ويدين الخروف نزكيه مع الرقبة لما نصل إلى العظم مع التأكد من قطع الوريد والشريان.

3 - أترك الذبيحة لمدة كافيه 10 الى 15 دقيقه حتى يخرج الدم وتسكن حركتها.

4 - تبدأ بسلخ جلد الخروف من ساقه بعد الركبة من الداخل بقطع الجلد فقط وادخال السكين بين الجلد والعصب حتى نصل الى الفخذ.

5 - قطع أيدي الذبيحه من مفصل الكوع .

6 - علق الذبيحه من رجلها بفتح فتحه بين عصب العرقوب والساق.

7 - أبداء بفتح وسط الذبيحه فتحه صغيره

8 - أدخل أصبعان داخل الفتحه ودفع أمعاء الذبيحه بعيدآ عن السكين وأبداء بقطع الصفاق .

9 - وسع فتحة بطن الذبيحه من فوق الضلوع حتى تتمكن من أخراج جميع الاحشاء ( أنتبه من فقع المراره ).

10 - بعمليه دقيقه أفصل المراره عن الكبد وأقطعها و تأكد من عدم تسرب سأل المراره على الكبد لأنه يغير طعمها ويجعلها مره, أغسل الكبد بالماء فور تسرب أي سائل من المراره .

11- أكمل قطع القفص الصدري من الوسط بدفع السكين على الغضروف الوسطي الى أن تصل الى الرقبه .

12 - قم بتقسيم وقطع الذراعين من المفاصل وأقطع الكتفين من الصدر.

13 - أقطع القفص الصدري من العمود الفقري بالضغط على المفاصل عند التقائهم

14- قم بتقطيع اللحم وتوزيعه على الأهل والجيران والفقراء وكل عام وانتم بألف خير

 

أسعار الأضحية 2022.jpg