غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

من هي أول رائدة فضاء سعودية – أول امرأة سعودية الى الفضاء 2023؟

من هي أول رائدة فضاء سعودية 2023.jpg
شمس نيوز -الرياض

من هي أول رائدة فضاء سعودية – أول امرأة سعودية الى الفضاء 2023؟، أثار إعلان الهيئة السعودية للفضاء عن اطلاق برنامج رواد الفضاء لتأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، رغبة الملايين من السعوديين للتعرف على أول رائدة ورائد فضاء سعوديين سيتم ارسالهم إلى الفضاء.

ويهدف ارسال رواد الفضاء السعوديين للفضاء كما ذكرت وكالة واس السعودية الرسمية، إلى الاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا والإسهام في الأبحاث التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء".

وأشارت إلى أن البرنامج يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة رؤية 2030 بالسعودية، ويتضمن "إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية".

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء، أنه سيتم إطلاق أول الرحلات في العام 2023، وستضم الرحلة "رائدة ورائد فضاء سعوديين"، لتسجل المملكة بذلك حدثا تاريخيا مهما من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.

وتعتزم السعودية "إطلاق الإستراتيجية الوطنية للفضاء"، خلال الأشهر القادمة، والتي ستقدم عرضا مفصلا لجميع برامج الفضاء السعودية وأهدافها.

من هي أول رائدة فضاء سعودية

ومن المتوقع أن تكون مشاعل الشميمري هي أول رائدة فضاء سعودية إذ أن لها باع طويل في المجال، وتعد مشاعل أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، كما أسَّست شركتها الخاصة MISHAAL Aerospace في 2010 لتصميم وصناعة الصواريخ، وتطوير أبحاث خاصة في هذا المجال، وتعمل حالياً استشارية في مجالها وأستاذة في قسم الهندسة الميكانيكية والفضاء في جامعة ميامي.

ولدت مشاعل في الولايات المتحدة الأمريكية لأبوين سعوديين، قضت بعض سنوات طفولتها في المملكة العربية السعودية، في مدينة عنيزة في القصيم، لكنّها عاشت بشكلٍ أساسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأ ولعها وحبّها للفضاء في عمر الست سنوات، عندما كانت تحدّق إلى النجوم في صحراء عنيزة في المملكة العربية السعودية.

وقررت تعلّم الطريقة التي يتم فيها صنع المركبات الفضائية لإرضاء فضولها وتمكينها من استكشاف الفضاء ولربما الذهاب إلى هناك يومًا ما.