غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News

10 أنواع من الأطعمة تزيد ذكاء الجنين.. لا يفوتك معرفتها

حمل.jpeg
شمس نيوز -وكالات

يبدأ نمو دماغ الجنين عادة بعد 28 يوماً من الحمل؛ عندما يتشكل الأنبوب العصبي، ويجب على الأم تناول كميات كافية من العناصر الغذائية؛ لأن ما تأكله الأم أثناء الحمل له تأثير كبير على نمو دماغ الطفل داخل الرحم، واستجاباته المعرفية في مرحلة لاحقة من الحياة، ويعد أهم عنصرين مغذيين يلعبان دوراً مهماً في نمو الدماغ؛ هما حمض الفوليك والكولين، وكلاهما يمنع عيوب الأنبوب العصبي.

وتشمل العناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي يجب إدخالها إلى نظام الحامل الغذائي؛ اليود والحديد والبروتين وفيتامين "د". فيما يلي، وفقاً لموقع webmd، بعض الأطعمة الأكثر شيوعاً، التي يجب تناولها أثناء الحمل لزيادة ذكاء الطفل:

1. البيض

يساعد تناول البيض أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية على تعزيز نمو الدماغ، مما يجعل الطفل أكثر ذكاءً. تشير الأبحاث إلى أن البيض يحتوي على عناصر غذائية يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة.

يعد البيض أيضاً مصدراً غنياً بالكولين والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن الأساسية والمركبات النشطة بيولوجياً، التي تعزز نمو دماغ الجنين. يمكن للمرأة الحامل تناول بيضتين مسلوقتين جيداً كل يوم.

2. اللحوم وتعزيز نمو الدماغ

يساعد تناول اللحوم أثناء الحمل أيضاً على تعزيز نمو الدماغ عند الأطفال. تشير الأبحاث إلى أن اللحوم غنية بالحديد والزنك وفيتامين ب 12، وهي عناصر مغذية أساسية لنمو الدماغ.

3. الموز والتوت البري

يعتبر الموز من أفضل الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين، وينصح بها الأطباء؛ لأنه مليء بالفولات، مما يدعم نمو الجهاز العصبي للجنين، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، أيضاً يحتوي الموز على الحمض الفوليك الضروري جداً لنمو الدماغ، كما أنه يساعد على نمو الجهاز العصبي، ويقلل من التشوهات الخلقية ومخاطر الولادة المبكرة.

تعتبر الفراولة والتوت من الأطعمة الخارقة؛ لأنها غنية بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى؛ مثل حمض الفوليك وفيتامين B6، لذلك فهي مفيدة لنمو دماغ الطفل.

4. منتجات الألبان

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، مثل الزبادي والجبن، من الأطعمة الأساسية أثناء الحمل. تشير الأبحاث إلى أن الحليب ومنتجات الألبان غنية بمصادر اليود والبروتين الضرورية لنمو دماغ الجنين. يحتوي الحليب أيضاً على مادة الكولين، التي تساعد على جعل طفلك أكثر ذكاءً. تشير الأبحاث إلى أن نقص اليود أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في تلف دماغ الجنين.

5. السبانخ وأحماض أوميغا 3

السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك، التي يمكن أن تعزز نمو دماغ الجنين. حيث تحتوي السبانخ على حمض الفوليك، وهو مفيد في جعل الأطفال أكثر ذكاءً. تحتوي السبانخ أيضاً على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، حيث تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية والحديد على تحسين القدرة الإدراكية لدى الأطفال.

6. سمك السلمون

تناول الأسماك، مثل السلمون والتونة، مفيد لنمو دماغ الجنين؛ لأنها مصدر غني بالكولين. تحتوي الأسماك أيضاً على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

7. البقوليات مفيدة لدماغ الجنين

تعد البقوليات، مثل الفاصوليا وفول الصويا والحمص والفول السوداني، مصادر غنية بالحديد ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك، التي تساعد على جعل طفلك أكثر ذكاءً. تعتبر البقوليات أيضاً مصادر غنية بالبروتين، وهي مفيدة لدماغ الجنين.

أيضاً الشوفان والأرز البني والقمح الكامل، والأطعمة الأخرى المصنوعة من الحبوب الكاملة، غنية بالبروتين والحديد وفيتامين ب 6، وهي مفيدة لنمو الدماغ.

8. البرتقال ضروري أثناء الحمل

المعادن مثل السيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم والفيتامينات C وE تعد ضرورية أثناء الحمل. فإن نقص هذه المعادن في الجسم أثناء الحمل يمكن أن يضر بنمو الجنين. تشير الدراسات إلى أن الكميات غير الكافية من فيتامين سي، تعد مفيدة في النظام الغذائي، ولها تأثير سلبي على الأداء المعرفي لنمو دماغ الطفل.

9. الطماطم ومضادات الأكسدة

تعتبر الطماطم مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة مثل فيتامين C وE والكولين والفولات والمغنيسيوم، وهي مفيدة لنمو دماغ الجنين، لذلك فهي تساعد على تنمية ذكاء الطفل.

10. الخضروات الورقية الخضراء

تعد الخضروات الورقية الخضراء، مثل البروكلي والملفوف والخس واللفت، غنية بالمركبات النشطة بيولوجياً التي تعمل على تحسين القدرات المعرفية للطفل مستقبلاً، لذلك يجب إضافة الخضروات الورقية إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل.