غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إيقاف العداء تايسون غاي عاماً واحداً بسبب المنشطات

واشنطن – شمس نيوز

أعلنت وكالة مكافحة المنشطات الأميركية أمس الجمعة أنها أوقفت عداء المسافات القصيرة تايسون غاي لمدة عام واحد، بعد ثبوت تناوله منشطات في يونيو(حزيران) 2013 خلال بطولة الولايات المتحدة لألعاب القوى.

 

وخضع غاي (31 عاماً) الحاصل على 3 ذهبيات في بطولة العالم عام 2007، للعديد من فحوص الكشف عن المنشطات.

 

وقبل غاي العقوبة التي تقضي أيضاً بشطب جميع نتائجه منذ 15 يوليو(تموز) 2012، وأعاد الفضية التي حصل عليها مع منتخب بلاده في سباق التتابع 4 مرات 100 متر في أولمبياد لندن 2012.

 

وأوضحت الوكالة "ثبت تناول غاي مواد محظورة خلال الفحصين اللذين خضع لهما خارج المنافسات والفحص الثالث خلالها" من قبل الوكالة نفسها والاتحاد الدولي لألعاب القوى.

 

وبعد الإعلان عن تنشطه، قرر غاي التعاون مع الوكالة الأميركية التي أخذت في الحسبان هذا الأمر خلال إصدارها الحكم عليه، وانسحب من جميع المسابقات حين كان يستعد لخوض مونديال 2013 في موسكو.

 

وأضافت الوكالة الأميركية "قدم غاي مساعدة قيمة من خلال إجراء محادثات عدة معه ووضعه بتصرفها جميع المنتجات التي استخدمها خلال فترة خضوعه للفحوص".

 

وتابعت "قبل غاي العقوبة التي تبدأ من 13 يوليو(تموز) 2013، تاريخ سحب العينة منه خلال بطولة الولايات المتحدة، ومن خلال مساعدته للوكالة يمكنه الاستفاضة من تخفيض ثلاثة أرباع العقوبة والبالغة عامان في القانون الدولي لمكافحة المنشطات".

 

وكان غاي في 2013 صاحب أفضل رقم عالمي لسباق 100 متر وهو 75ر9 ثوان.