غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

استطلاع رأي: الفلسطينيون يؤيدون تشكيل كتائب مسلحة بالضفة ويرفضون ملاحقة السلطة للمقاومين

كتيبة جنين.jpg
شمس نيوز -رام الله

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في غزة والضفة الغربية، أن 72غالبية الجمهور الفلسطيني يساند فكرة تشكيل كتائب مسلحة مثل "كتيبة جنين" و "عرين الأسود".

ويرى 90% من المستطلعة آراؤهم أنه لا يحق للأجهزة الأمنية اعتقال هؤلاء المقاومين أو مصادرة سلاحهم، فيما قال 79% من الجمهور، إنهم ضد تسليم أفراد المجموعات المسلحة أنفسهم وأسلحتهم للسلطة الفلسطينية لحمايتهم من الاغتيالات الإسرائيلية.

ويرى 87% من المستطلعين أنه لا يحق للأجهزة الأمنية اعتقال أفراد هذه المجموعات المسلحة لمنعهم من القيام بأعمال مسلحة ضد إسرائيل" أو توفير الحماية لهم، فيما تقول نسبة 10% أنه يحق لها القيام بذلك. ويتوقع 59% منهم أن تمتد وتنتشر هذه المجموعات المسلحة لمناطق أخرى في الضفة الغربية.

وعلى الصعيد الفلسطيني الداخلي، تشير نتائج استطلاع الرأي أن الربع الأخير من عام 2022 إلى تغير محدود في توازن القوى الداخلي لصالح حماس تركز في الضفة الغربية، فيما تراجعت شعبية الرئيس محمود عباس عدة درجات مئوية خاصة في الضفة.

وبشأن الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية، تقول نسبة من 69% إنها تريد إجراء انتخابات فلسطينية عامة تشريعية ورئاسية قريباً في الأراضي الفلسطينية فيما تقول نسبة من 29% أنها لا ترغب بذلك.

وترتفع نسبة المطالبة بإجراء الانتخابات إلى 75% في قطاع غزة وتهبط إلى 65% في الضفة الغربية، لكن أغلبية من 63% تقول بأنها لا تعتقد بأن انتخابات تشريعية أو انتخابات تشريعية ورئاسية ستجرى فعلا قريبا.

وتشير النتائج إلى أن ربع الجمهور فقط يعتقد أن اتفاق أو اعلان الجزائر سيؤدي لمصالحة فلسطينية بين فتح وحماس، وتزيد نسبة التشاؤم حول مستقبل المصالحة عن 70%.

وعبر 66% من الجمهور الفلسطيني عن استعادتهم الكثير من الثقة بالشعوب العربية بعد خيبات الأمل من التطبيع العربي مع "إسرائيل"، بعد مونديال قطر 2022، وقال 21% أنهم استعادوا بعض الثقة، فيما قال 9% أن ثقتهم بالعالم العربي بقيت ضئيلة أو غير موجودة.

وعلى صعيد سياسة الاحتلال، تتوقع أغلبية من 61% من الجمهور الفلسطيني أن تصبح السياسية الإسرائيلية لحكومة بنيامين نتنياهو الجديدة بعد تشكيلها من الليكود والمستوطنين أكثر تطرفا وعدوانية فيما تقول نسبة من 30% أن السياسية الإسرائيلية للحكومة المقبلة ستكون كما هي اليوم، وتقول نسبة من 4% أنها ستصبح أفضل قليلا.

ويقول المركز: لعل أبرز هذه التطورات هو الدور الذي لعبته الاشتباكات المسلحة المتصاعدة وغير المسبوقة منذ انتهاء الانتفاضة الثانية في شمال الضفة الغربية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء اقتحامها للمدن والمخيمات الفلسطينية وسقوط أعداد كبيرة من الشهداء من المقاومين المسلحين والمدنيين، ويوضح هذا التطور السبب الرئيس وراء كون الضفة الغربية هي المنطقة الأكثر تغيرا في المواقف.