غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نصائح لا بد أن يفعلها الوالدان عندما يتشاجر الأشقاء

شجار الأشقاء.webp
شمس نيوز - بيروت

جميعنا يرى الأشقاء منذ الطفولة، ويتابع مراحل نموهم، ويستمتع بالنظر إليهم أثناء اللعب والدراسة معًا، وحتى النوم بنفس التوقيت والطقوس.

ومع ذلك فإنه من المواقف التي لا يريد أحد الوالدين رؤيتها أبداً هي عندما يدخل أطفالهم في شجار معاً وذلك بغض النظر عن مدى ارتباطهم ببعضهم البعض، إذ أن الصراع جزء طبيعي من أي علاقة وهو تصرف صحي منهم، لكن كل ما يحتاجه الأشقاء أن يتعلموا إيجاد الحلول معاً، لفك هذا الشجار.

الأم بطبيعتها تدخل في كل مرة يبدأ فيها الأطفال في القتال، إلا أنها قد تمنع نموهم من خلال علاقتهم مع بعضهم البعض للتعامل مع النزاعات بأنفسهم. ومع ذلك، إذا كان الأطفال صغاراً وما زالوا يتعلمون ويتطورون، فقد يكون من السابق لأوانه توقع أن يكونوا قادرين على التعامل مع جميع المواقف الصعبة من دون تدخلك.

فهل يجب أن تتدخلي أم لا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فمتى وبأي مقدار؟ هذا ما يدلك عليك خبراء واختصاصيو التربية، من خلال النقاط الآتية.

توقعي أنهم منسجمون دائماً

لتقليل دور الأم في حل النزاعات، فهي بحاجة أولاً إلى زيادة مستوى الصبر، حيث أنه سيكون من المريح جداً توقعها أن يكون الأشقاء في سلام مع بعضهم البعض طوال الوقت. بمجرد قبولها لذلك، لن تقلق لأنها ستعتبر الخلافات الصغيرة مجرد هفوات ولن تضطر للركض إلى الغرفة الأخرى عند أدنى خلاف.

علمي الأطفال كيفية التوقف عن الشجار

قبل أن تطلب الأم منهم التعامل مع الأمر بأنفسهم، عليها التأكد من أن أطفالها لديهم المهارات اللازمة للقيام بذلك. من خلال تعلميهم كيفية الاستماع وفهم وجهة نظر بعضهم البعض. وتعلميهم أيضاً أن يعتذروا وأن يغفروا.

ولا بد من الإشارة إلى أنهم يحتاجون أيضاً إلى معرفة متى يتوقفون عندما تزداد الأمور حدة، بدلاً من أن يطغى عليهم الموقف.

لا تسامحي الابن المفضل لديك

لا بد للأم أن تعلم أن إلقاء اللوم على أحد الأطفال يتسبب في التفريق بين أطفالها

حيث أنه في كثير من الأحيان، يوبخ الوالدان الأخ الأكبر، الذي من المرجح أن يهيمن أو يكون سبب القتال. ومع ذلك، فإن إلقاء اللوم دائماً على أحد الأطفال وحماية الآخر يمكن أن يتسبب في تفريق أطفالك عن بعضهم البعض. لهذا السبب إذا لم تكن الأمور سيئة، دعي أطفالك يتعاملون مع النزاعات بأنفسهم.

تدخلي دائماً في حالة الأذى الجسدي أو التطاول بالكلام

يجب على الآباء المشاركة عندما يصبح القتال جسدياً. في الواقع، من الأفضل التدخل قبل أن تتصاعد الأمور. وإلى جانب المعارك الجسدية، يجب عليك أيضاً التدخل إذا كان أحد الأطفال يهين الآخر من خلال كلماته.

أثني على أطفالك عندما يصلون إلى حل معاً

يسارع معظم الآباء في التوبيخ عندما يفقد الأطفال أعصابهم ويتشاجرون، ما رأيك أن تركزي على الجزء الجيد لتشجيع أطفالك على التصرف بشكل أكثر إيجابية في المستقبل. لذلك، عندما ينتهي شجار أطفالك بتسوية سلمية بينهم، تأكدي من أنك تقدرينهم وعلميهم كيف يجب أن يكونوا مساندين لبعضهم البعض.