غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

جملة إعفاءات وتسهيلات

المرور تتحدث عن خطتها الرمضانية للتعامل مع السائقين

مرور غزة.jpg
شمس نيوز - غزة

قال نائب مدير عام شرطة المرور والنجدة في قطاع غزة العميد إبراهيم أبو جياب، اليوم الاثنين، إن جملة من الإعفاءات والتسهيلات ستقدمها شرطة المرور للسائقين خلال شهر رمضان المبارك، بما يضمن الارتقاء بالواقع والأمان المروري.

وأوضح العميد أبو جياب خلال حديثه لـ"الاستقلال"، أن شرطة المرور ستعمل على تقليل المخالفات والغرامات المالية للسائقين، إلا في حال ارتكاب مخالفات قانونية خطيرة، مثل تجاوز السرعة وعدم امتلاك رخصة قيادة وقطع الإشارة الضوئية، إضافة إلى الإهمال والاستهتار بأرواح المواطنين خلال القيادة.

وأكد العميد أبو جياب، أن الشرطة تعمل ضمن لوائح قانونية وليس وفقاً "للأهواء والمزاج"، مشددًا على أن التسهيلات لن تكون على حساب أرواح وحياة المواطنين.

وأضاف العميد أبو جياب:"المُخالفة وسيلة للارتقاء بالأمان المروري لأبناء شعبنا على مدار العام، وتنظيم حركة السير والتخفيف من الازدحام".

وأشار العميد أبو جياب، الى أن شرطة المرور ستواصل تنفيذ جولات توعوية للسائقين خلال شهر رمضان لحثهم على الالتزام بالسرعة القانونية حفاظاً على سلامتهم، كما ستستمر بالتواصل مع المواطنين بشكل دائم للاستماع الى ملاحظاتهم وشكاويهم لمعالجتها من قبل اللجنة المرورية العليا المتابعة للأحداث والظواهر المرورية.

ولفت العميد أبو جياب الى، أن الشرطة تعمل على مختلف الأصعدة لتجنب حوادث الطرق وضمان انسياب الحركة المرورية، وإزالة كافة المُعيقات أمام السائقين على الطرق لضمان سيرهم بأمان، منوهًا إلى أن الواقع المروري يحظى باهتمام كبير جداً من قبل الجهات المعنية كونه مشترك بين الجميع.

خلية نحل

وتعمل شرطة المرور كـ"خلية النحل"، مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وذلك وفق خطة متكاملة تشمل تحديد عمل ومهام أفرادها وانتشارهم في كافة محافظات القطاع طيلة أيام الشهر الفضيل، وفق العميد أبو جياب.

وأضاف العميد أبو جياب:" الشرطة ستعمل على استنفار ونشر جميع كوادرها وضباطها على مدار الساعة، في المفترقات والطرق والأسواق الرئيسية لتخفيف الازدحام".

وتابع:" الشرطة ستنتشرعلى طول الخط الساحلي لتأمين الحركة المرورية أمام المصطافين على ساحل البحر، إلى جانب نشر أفراد المرور في أوقات المساء خاصة خلال صلاة التراويح بالقرب من المساجد المركزية نظراً لتكدس المصلين، ومن أجل الحد من حوادث الطرق".

ونوه العميد أبو جياب الى أن معظم الحوادث تحدث في الفترة ما قبل الإفطار بسبب السرعة المفرطة من السائقين وعدم الانتباه، بالإضافة لاستعجال المواطنين.

نصائح وارشادات

ومن أجل تفادي الحوادث المرورية خلال شهر رمضان المبارك، قدم نائب مدير عام شرطة المرور والنجدة، مجموعة من النصائح والإرشادات لمُستخدمي الطريق ولا سيما السائقين.

وأكد العميد أبو جياب في أولى نصائحه للسائقين على ضرورة القيادة وفق القانون وعدم السرعة والتريث أثناء القيادة، كم نصح المواطنين بالخروج لقضاء احتياجاتهم قبل وقت من مواعيد الازدحام، والابتعاد عن أماكن الازدحام او النشاط المروري.

ودعا العميد أبو جياب السائقين الى ركن المركبة بمكان آمن، وعدم قطع الاشارة الضوئية، وعدم التجاوز بطرق مخالفة للقانون باعتبار ذلك من أكثر الأمور التي تُسبب مخالفات وحوادث كبيرة بالمركبات.

كما ونصح العميد أبو جياب السائقين، بالتأكد دائماً بأن المركبة في حالة جيدة وخاصة الفرامل والمقود والإطارات والمساحات، وإنارة الأضواء خاصة في ظل وجود الضباب بهذه الأجواء.

أما فيما يتعلق بالمشاة، فقال العميد أبو جياب:" على المُشاة قطع الطريق بشكل آمن ومن الأماكن المُخصصة للمشاة وبخط مستقيم، حتى لا يكونوا ضحايا حوادث الطرق".