غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور تفاصيل مرعبة لـ "سلاح ستوبور" الذي ظهر لأول مرة بعرض عسكري لحزب الله

سلاح ستوبور الروسي.jpeg
شمس نيوز - وكالات

ظهر سلاح "ستوبور" الروسي لأول مرة، اليوم الأحد في أيدي مقاتلي حزب الله اللبناني خلال مناورة عسكرية نظمتها المقاومة اللبنانية احتفاءً بالذكرى الـ (23) لتحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي.

وتصدرت صورة أحد مقاتلي حزب الله الذين يمتلكون سلاح ستوبور مواقع الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي تعبيرًا عن استغراب الكثير من النشطاء من شكل السلاح الذي يشكل خطرًا مرعبًا وكبيرًا على الاحتلال الإسرائيلي.

وسلاح "ستوبور" هو صناعة روسية ويختص بمكافحة الطائرات والمروحيات المسيرة على مسافة حتى 2000 متر، وتعتمد البندقية الإلكترونية خلال عملها على الاستفادة من الخوارزميات الداخلية "للدرون" ويتم تحويل نظام عملها إلى الهبوط.

سلاح ستوبور الروسي للطائرات المسيرة.jpg
 

وتعمل البندقية في مسافة لا تزيد عن 2000 متر، ويبلغ وزنها قرابة 12 كيلوجراما، وتعمل بنظام الترددات من 430 إلى 6870 هرتس

يُشار إلى أن سلاح ستوبور الروسي دخل للخدمة العسكرية لأول مرة عام 2022 خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إذ تكللت تجربة السلاح بالنجاح بشكل كامل على الطائرات المسيرة الأوكرانية.

ووفقًا لموقع روسيا اليوم فإن عمل السلاح يكون من خلال توجيه جهاز التصويب نحو الهدف والضغط ببساطة على الزر، إذ يقوم ستوبور بتشويش إشارة التحكم بين المشغل والطائرة بدون طيار، وبعد ذلك يتم تحييد الدرون الأوكراني وإجباره على الهبوط في المكان المحدد.

وأوضح الموقع أن الحاجة لهذا الجهاز بات أمر ضروري، بسبب العدد الكبير من الطائرات بدون طيار ومختلف المروحيات الصغيرة التي يستخدمها جيش أوكرانيا".

وتم تصميم "ستوبور" في مركز الدراسات والبحوث المتعلقة بالروبوتات التابع لوزارة الدفاع الروسية وهو مخصص لقمع الطائرات بدون طيار، بما في ذلك المروحيات الرباعية، المستخدمة على الأرض وسطح الماء، في نطاق خط البصر، وتم عرضه لأول مرة في المنتدى العسكري التقني الدولي "Army-2017".

وهذا الجهاز يبث نبضات كهرومغناطيسية، تعمل لقمع قناة التحكم في الطائرة بدون طيار، والتي، تحت تأثير الإشعاع، تفقد الاتصال بالمشغل، مما يؤدي إلى شل حركتها بشكل عشوائي وسقوطها أو السيطرة عليها.