غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سبب حبس أحمد الزعبي – تغريدة أحمد الزعبي على منصة إكس

سبب حبس أحمد الزعبي.jpg
شمس نيوز - عمان

سبب حبس أحمد الزعبي – تغريدة أحمد الزعبي على منصة إكس، تعرض الكاتب الأردني الساخر لقرار بالحبس لمدة عام كامل إضافة إلى غرامة مالية من قبل محكمة -صلح الجزاء عمان- وذلك بسبب تغريدة نشرها على حسابه الخاص في منصة "إكس" –تويتر سابقًا-.

وجاء قرار محكمة صلح جزاء عمان بعدما كانت محكمة الصلح قد قررت حبس الزعبي شهرين، لتقوم النيابة العامة بالطعن في الحكم، حيث تمّ قبول الطعن وتغليظ العقوبة على الزعبي ليتقرر حبسه سنة مع الغرامة.

تعود القضية إلى منشور كتبه الزعبي على صفحته إبان إضراب الشاحنات، الذي بدأ في محافظة معان في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

اخترنا لكم: رابط نتائج توجيهي الأردن 2023 .. فحص نتائج الثانوية العامة في الأردن 2023

 

سبب حبس أحمد الزعبي ؟

سبب حبس أحمد الزعبي اقراء تغريدة أحمد الزعبي.jpg
 

وتصدّر وسم أحمد حسن الزعبي مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب الزعبي على حسابه الشخصي على منصة إكس: "بعض الأصدقاء يسأل عن قصة منشورات التعاطف. التفاصيل كالتالي: اليوم بلّغت بحكم محكمة الاستئناف بسجني سنة كاملة على القضية المرفوعة ضدي من الحق العام إبان إضرابات النقل في معان".

يشار إلى أن القضية تعود إلى شهر كانون أول/ ديسمبر 2022 حينما رد الكاتب أحمد حسن الزعبي على تصريح منسوب لوزير الإدارة المحلية توفيق كريشان قال فيه: “لو الدم بنزل، الديزل ما بنزل” ردا على إضراب خاضه سائقي الشاحنات في معان حينها.

وكتب الكاتب أحمد الزعبي حينها مخاطبا الوزير متسائلا: “كم تحتاجون من دماء أبنائنا حتى ترتووا؟”.

وأضاف موجها حديثه للوزير توفيق كريشان: “قد نزل الدم يا معالي الوزير.. نحن الحطب في مدافئكم”.

 

تطوع عشرات المحامين للدفاع عن احمد الزعبي

يأتي هذا في حين أعلن العشرات من المحامين عن تطوعهم للدفاع عن الكاتب أحمد حسن الزعبي، والذي يأتي في إطار الدفاع عن حرية الكلمة التي لم يتبق غيرها كمتنفس لأبناء الشعب الأردني.

وعبرت الناشطة سميرة سليمان عن الكاتب بالقول:” إليك سبب سجن الكاتب احمد حسن الزعبي: انتقد وزيرا صرح بالتصريح التالي: “لو بينزل الدم ما بينزل البترول”.

الان سبب حبس أحمد الزعبي.jpg
 

من هو أحمد الزعبي – ويكيبيديا

  • ولد الزعبي عام 1975 في مدينة الرمثا الأردنية شمال الاردن.
  • حصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة جرش الخاصة في عام 1998.
  • حصل على العديد من الجوائز على المستوى الوطني لكتابة القصص القصيرة.

 

طفولته

عاش الزعبي طفولة قاسية نتيجة عدة صدمات عنيفة عاشها أهمها: وفاة والده؛ حيث كان لا يزال في سن الاثني عشر عاماً، فكانت طفولته هادئة، وكان انطوائي، فلم يكن مثل أقرانه الذين يلعبون في حارات وأزقة المدينة التي أحبها، وكان يعبر عن رفضه لكل شيء لا يقبله عقله وقلبه بالابتسامة والصمت في آن واحد.

 

حياته المهنية

عمل الزعبي في مبيعات لشركة في الإمارات العربية المتحدة. بدأ حياته المهنية في كتابة مجلة «أحول» الإماراتية تحت عنوان «الشارع الآخر» في الفترة ما بين 2000 إلى 2003. كما نشر العديد من المقالات في مجلة الخليج. وعاد إلى الأردن في عام 2004، وبدأ الكتابة في صحيفة الرأي تحت عمود ساخرة بعنوان "سواليف".

في عام 2008 بدأ الزعبي موقعه على شبكة الإنترنت سواليف، الذي ينشر فيه مقالاته المحظورة وأعمال الكتاب الهواة الأردنيين. في عام 2011 وفي أعقاب الربيع العربي كتب المسرحية الشهيرة الآن فهمتكم، الذي وصفه بأنه عمل كتبه 300 مليون عربي. في عام 2012 بدأ الزعبي التعاون مع شركة خرابيش التي تنتج برنامجه الساخر من منع في الصين. وهو يكتب أيضا لجريدة الإمارات اليوم منذ عام 2012.

 

سبب حبس أحمد الزعبي.jpg
 

أعماله

كتب الزعبي الكثير من المقالات التي تناول فيها العديد من القضايا المختلفة، ونشر العديد منها في الصحف الأردنية المختلفة، كما أنه نشر العديد من المقالات المحظورة على موقع شبكة سواليف الإلكتروني المتخصص في نشر أعمال الكتاب والهواة الأردنيين

 

الكتابات المنشورة

2006: سواليف

2008: المامعوت

2012: أوجاع الوطن

2012: نزيف منفرد

2016: من سف بلدي

المسرحيات

2011: المسرحية السياسية الساخرة الآن فهمتكم

إلى هنا نأتي إلى نهاية المقالة التي حملت عنوان: "من هو أحمد الزعبي – ويكيبيديا" إضافة للحديث عن سبب حبس أحمد الزعبي.

 

من هو أحمد ويكيبيديا.jpeg