غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رابط المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023

رابط المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023.jpg
شمس نيوز - غزة

رابط المنحة القطرية 2023، تشهد المنحة القطرية التي تقدمها اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة لعشرات الآلاف من الأسر المتعففة في القطاع اهتمامًا واسعًا بين أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع منذ منتصف عام 2018.

وبدأت اللجنة القطرية صرف المنحة القطرية 100 دولار لكل أسرة متعففة في قطاع غزة في منتصف عام 2018 وذلك بعد مرور شهور عدة على مسيرات العودة وكسر الحصار الإسرائيلي التي كانت تنظم على طول السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 67 والتي تسببت باستشهاد العشرات وإصابة المئات من المواطنين الغزيين.

وبعد مرور نحو نصف عام على مسيرات العودة تدخلت دولة قطر ممثلة بالأمي تميم بن حمد عبر اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة التي يرأسها السفير محمد العمادي لتقديم الدعم العاجل للأسر المتعففة في القطاع وذلك من خلال دعم الأسر المتعففة بنحو 100 دولار لكل أسرة.

وفي تلك الفترة توصلت اللجنة القطرية لألية محددة لإدخال حقيبة الأموال لصرفها إلى الأسر المتعففة في قطاع غزة بالاتفاق مع حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو، على أن تصرف الـ 100 دولار لنحو 100 ألف أسر متعففة عبر مكاتب البريد المنتشرة في قطاع غزة.

واستمرت آلية صرف المنحة القطرية عبر مكاتب البريد لسنوات عدة قبل أن يأتي يائير لبيد رئيسا لحكومة الاحتلال ومن ثم تغيرت آلية صرف المنحة على أن يتم إدخال أموال المنحة القطرية عبر البنوك.

وتغيرت آلية صرف المنحة القطرية مرة أخرى عقب اندلاع معركة "سيف القدس" عام 2021 إذ باتت الأموال القطرية تدخل عن طريق البنوك وتصرف عبر مكاتب الاتصالات والمحال التجارية برعاية الأمم المتحدة التي تقوم بدورها بإرسال رسائل للمستفيدين من المنحة.

وخلال السنوات الماضية تغيرت أسماء المستفيدين من المنحة القطرية مرات عدة حتى توقفت على أسماء من كشوفات وزارة التنمية الاجتماعية، إذ تم في البداية صرف المنحة القطرية 100 دولار لعدد كبير من الأسر المتعففة إلا أن حكومة الاحتلال جمدت المنحة القطرية حتى يتم حظر المئات من الأسماء المستفيدة بحجج أمنية، لتستقر بعد ذلك لعشرات الآلاف من الأسر المتعففة التي حلت على نحو 16 دفعة مستمرة.

 

رابط المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023

 

 

تفعيل رابط المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023.jpg
 

وبعد استقرار المنحة القطرية على عدد معين من الأسماء تدخلت وزارة التنمية الاجتماعية عدة مرات بهدف تجديد الأسماء المستفيدة وتقليص المبلغ ليصل إلى 310 شيكل لإضافة أسماء جديدة كما تقول الوزارة.

وفي آخر تصريح صدر من الوزارة قبل شهرين تقريبًا قدمت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية عزيزة الكحلوت شرحاً وافياً وتفصيلياً حول المنحة القطرية لقطاع غزة، مقدمة الشكر إلى سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ومعالي وزير الخارجية وسعادة السفير محمد العمادي واللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والكادر العامل في ملف المنحة القطرية في وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الاتصالات.

وأوضحت الكحلوت، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أنه منذ أن بدأ العمل بالمنحة القطرية في العام 2018-2019  تم اعتماد 169 ألف ومع مرور الزمن تقلص هذا العدد ليصل إلى 96 ألف بعد استثناء كلاً من:

• تصاريح العمال في الداخل المحتل.

• حالات الوفاة.

• مخالفة المعايير الخاصة بالمنحة القطرية مثال: (مطلقة تزوجت – مواطن حصل على وظيفة الخ..)

• منتفعي الشؤون.

• موقوف أمم متحدة.

وأوضحت أنه خلال الشهور الفائتة كان يتم استكمال كشف المنحة القطرية من حالات منتفعي الشؤون المعتمدة حسب معيار عدد مرات الاستفادة.

 

المنحة القطرية خلال العام الجاري 2023م.

الان تفعيل رابط المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023.jpg
 

 

وبينت الكحلوت، أنه تم ارسال 132 ألف حالة للاعتماد، وقد تمت الموافقة على 66 ألف أسرة (الذين لم يتم الموافقة عليهم سيجدو مصطلح قيد الدراسة في حسابهم الموحد وهذا يعني عدم المراجعة أو تقديم شكوى وأنه هناك جهود تبذل من أجل إدراجهم)، أما بخصوص الـ66 ألف أسرة المعتمدة أسمائهم فهم موزعين على النحو التالي:

•  14 ألف من منتفعي الشئون.

• 42 ألف معتمد نهائي، وهؤلاء تم اخضاعهم ومطابقتهم لمعايير ومحددات الخاصة بالمنحة القطرية وقد تقرر الصرف لعدد 27.600 أسرة جديد خلال الدفعة القادمة رقم 49

وذكرت أن تفاصيل كشف 42.300  وكيف وصل العدد إلى 27.700 جاءت على النحو التالي:

•   تم إيقاف 1300 تصاريح عمل داخل دولة الاحتلال.

•   تم إيقاف 4000 حالة خارج البلاد.

•   يوجد 10.000 حالة معتمدة ولكن تم إيقافها مؤقتاً بسبب عدم وجود جوال وبامكان هؤلاء معرفة أنفسهم عبر رابط التسجيل الموجد الخاص بهم على الحاسوب الحكومي التابع لوزارة الاتصالات، حيث سيظهر لهم الرسالة التالية (معتمد 2023 ولا يوجد رقم جوال) وسيتيح الرابط بتحديث جواله. وسيتم الحديث حول الموضوع بالتفصيل بعد قليل.

 

آليات صرف المنحة القطرية 100 دولار 2023

وحول آليات الصرف، بينت وزارة التنمية الاجتماعية أن المنتفعين القدامي من المنحة القطرية يصرف لهم شهرين و شهر بدون  (يعني مرتين كل ٣ شهور)

وقالت: "المنتفعون الجدد عدد 27600 يصرف لهم شهر بعد شهر (يعني مرة كل شهرين)

وأشارت إلى أن الصرف ضمن هذه الآليات قابل للتغيير في حال إضافة أسماء جديدة أو غير ذلك.

 

آليات تحديث بيانات المستفيدين إلكترونياً

تفعيل رابط المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023.jpg
 

وحول آليات تحديث بيانات المستفيدين الكترونياً، أعلنت تعلن وزارة التنمية الاجتماعية عن إطلاق خدمة تحديث بيانات المنحة القطرية.

وقالت الكحلوت: سيتم إطلاق الخدمة ونشر فيديو توضيحي في تمام الساعة العاشرة صباح يوم السبت لكيفية تحديث البيانات والاطلاع على حالة المواطن (معتمد – مرفوض موضحاً سبب الرفض مع وجود رابط للشكاوى إن كان للمواطن شكوى – غير مسجل ويتيح الرابط تحديث للمواطنين بياناتهم مع ضرورة أن يعلم المواطن أن تسجيله لا يعني قبول الطلب والإدراج ضمن كشوفات المنحة القطرية).

ودعت الوزارة المواطنين للتعاطي مع الشكاوى الإلكترونية، مشيرة إلى أن يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع يتم استقبال الشكاوى في مقر الوزارة.

يُشار إلى أن المنحة القطرية 2023 شهر  7 يوليو الماضي تم صرفها يوم الأحد الموافق 23 يوليو، وقد تم تقديم المنحة لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 310 شيكل لكل أسرة متعففة.

موعد صرف المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023

موعد صرف المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023، وتترقب عشرات الآلاف من الأسر المتعففة المستفيدة من المنحة القطرية 2023 موعد صرف المنحة 310 شيكل وتتزامن هذه الدفعة مع موسم المدارس لذلك يأمل المستفيدين من المنحة صرفها قبل بداية المواسم الذي يبدأ رسميًا في 26 أغسطس 2023.

ومن المرجح أن يتم صرف المنحة القطرية خلال الأيام القليلة المقبلة لنحو 100 ألف أسرة متعففة في قطاع غزة بواقع 310 شيكل فقط، ونأمل أن يتم صرف المنحة القطرية خلال الأيام المقبلة لمساعدة الناس في توفير ما يلزمهم من أموال لشراء ما يلزم للموسم الدراسي ولإعادة رسم البسمة على وجوه طلبة المدارس.

وتصرف المنحة القطرية 310 شيكل للمستفيدين من خلال المحال التجارية أو معارض الاتصالات المنتشرة في كافة محافظات قطاع غزة من شماله إلى جنوبه، ويتم ذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة والتي تقوم بإرسال رسائل عبر الهواتف النقالة للمستفيدين كما يتم نشر رابط من وزارة التنمية الاجتماعية ليتم فحص الأسماء المستفيدة من المنحة عبر تاريخ الميلاد ورقم الهوية، وسيتم وضع رابط فحص المستفيدين من المنحة القطرية شهر 8 أغسطس 2023 الآن ويمكنكم الضغط على الرابط التالي للانتقال لموقع الفحص مباشرة ( اضغط هنا )