غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

من هو "علي بونغو" رئيس الغابون ؟

من هو علي بونغو رئيس الغابون ؟.png
شمس نيوز -

من هو "علي بونغو" رئيس الغابون؟، الغابون دخلت حالة من عدم الاستقرار يوم الأربعاء، مما يضاف إلى قائمة من دول القارة السمراء التي شهدت أحداثاً مماثلة، حيث تمتاز هذه البلد بوفرة مواردها من النفط. الانقلاب الذي شهدته الغابون جاء بعد إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية رئاسية ثالثة، حيث قام عسكريون بالسيطرة على السلطة وأغلقوا حدود البلاد معتبرين نتائج الانتخابات باطلة.

من هو "علي بونغو" رئيس الغابون ؟

علي بونغو هو سياسي غابوني درس في جامعة بانتيون سوربون في باريس وشغل منصب رئيس الغابون بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2009. وهو ابن عمر بونغو الذي كان رئيساً للغابون منذ عام 1967 حتى وفاته في عام 2009. خلال حكم والده، شغل بونغو منصب وزير الشؤون الخارجية بين عامي 1989 و1991 وكان وزيراً للدفاع بين عامي 1999 و2009. يرأس علي بونغو البلاد منذ 14 عامًا.

مع استمرار الأحداث في الغابون، تظهر علامات على انتشار العدوى الناتجة عن الانقلابات في القارة الإفريقية. إن الوضع في الغابون يعكس الصراعات والمشاكل الكبرى داخل البلاد، ويزيد من التوترات في المنطقة. تعتبر هذه الأحداث جزءًا من سياق أوسع يشمل تحولات في السلطة والحكم في عدد من دول القارة السمراء.