غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سبب وفاة أكرم حبيب الموسيقار العراقي 2023 - من هو أكرم حبيب الموسيقار العراقي ويكيبيديا

أكرم حبيب .....jpg
شمس نيوز - بغداد

وفاة الموسيقار العراقي أكرم حبيب - من هو أكرم حبيب - تصدر سبب وفاة أكرم حبيب 2023  قصة الموسيقار العراقي أكرم حبيب منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي بشكل كبير لا سيما في العراق، إذ يعتبر عزيز واحد من الفنانين الموسيقيين المشهورين في العراق.

وأعلنت وسائل الإعلام العراقية اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023 وفاة الموسيقار أكرم حبيب عن عمر ناهز الـ86عاماً، إثر أزمة صحية ألمت به أدت إلى وفاته.

 

اخترنا لكم: سبب وفاة الشاعر أشرف عامر المصري - ويكيبيديا

أكرم حبيب.jpg

 

من هو أكرم حبيب الموسيقار العراقي المشهور  

 

عازف العود أكرم حبيب ولد في الموصل عام 1937 ، كانت بدايته مع الموسيقى منذ عام 1965 وما يزال , كان اول من علمه مبادئ العزف على العود الموسيقي الراحل محمد حسين مرعي ،ومن ثم درس على يد الموسيقار منير بشير شقيق جميل بشير ،وكذلك المعلم الشريف محيي الدين حيدر (مؤسس معهد الفنون في بغداد) والملحن الشهير رياض السنباطي، بالاستماع الى الحانهم .

تنقل في العمل من مدرباً في رعاية الشباب واتحاد النساء خلال الستينات والسبعينات ،ثم اصبح مشرفاً موسيقياً في بيت المقام منذ عام 1994. وقد درب عدداً كبيراً من عازفي العود ومنهم عازف العود الكبير خالد محمد علي ومعتز وعد وبلال وسيم ومحمد حبيب واخرون

اضاف العازف أكرم حبيب الى العود العادي عوداً بصوت حاد واثنين باص (فيولنسيل بالريشة) فشكل "عائلة عود" (تكنشن وتوزيع)، وقدم به فعاليات في السليمانية وبغداد كانت الأولى من نوعها . أسس فرقة عام 1992 في بيت المقام الموصلي، وأكمل هذه العيدان بعد ثلاث سنوات وباشر التدرب عليها، لكن قلة العازفين الماهرين وضعف الدعم المادي اضطره الى ايقاف المشروع وعدم الاستمرار فيه. وبعد مرور خمس سنوات على نشره المشروع في مجلة الأهرام الدولية، وجده منسوبا الى احد العازفين السوريين.

كان معلماً مع كاظم الساهر في مديرية النشاط المدرسي في الموصل، وعمل معه منشدا ضمن كورس اتحاد النساء، اما ما يخص الملحن نصير شمة فكان يجتمع كثيرا في شقة عازف العود خالد محمد علي ببغداد، وانقطع اتصاله بهما بعد مغادرتهما البلد خاصة.

أكرم حبيب...jpg

 

الموسيقار العراقي أكرم حبيب عاشق الموسيقى وفنان العود 

 

عشقه وحبه للموسيقى والة العود جعله يُسّخر كل وقته و جهده لها مما اثرت على وضعه المادي ومع تزايد ضغوطات الحياة المعيشية ومتطلبات العائلة جعلته يتمنى لو كان يمتهن اي مهنه اخرى يستطيع ان يئمن فيها مستقبل افضل لأبنائه ،. فهو كان يعيلهم من تدريبه لهواة العزف لقاء ثمن بخس فأضطر الى إغلاق محله الذي كان يعلم فيه الموسيقى وأصلح الات العزف.

وقد قال ان واقع الموسيقى الموصلية بعد الاحتلال قد تراجع كثيرا شأنه شأن جميع المجالات الفنية الأخرى، فالطلب تركز على الحاجات الملحة، الأمن والخدمات وتحسين مستوى المعيشة، أما الحاجات الكمالية فأنها توارت خلف هذه المطالب فهو يتحاشى اصطحاب العود معه أمام الملأ والحال نفسه مع بقية الموسيقيين، تجنباً لانتقادات الناس ومضايقاتهم، في ظل موقف المجتمع السلبي من الفن.

يقول ايضاً ان الموسيقى نتاج حضاري وفكري لا ينمو إلا في بيئة اجتماعية مستقرة مع قدر كاف من الحرية الشخصية والدعم المادي والمعنوي واحترام الفن. متى توفرت هذا المقومات عندئذ سوف تنهض الموسيقى وتتطور.

أكرم حبيب .....jpg


 

وفاة ونعي الموسيقار العراقي أكرم حبيب 2023

 

ونعى وزير الثقافة والسياحة والآثار د.أحمد فكاّك البدراني إلى الأوساط الفنية والثقافية والموسيقية رحيل علم من أعلام الموسيقى في العراق والوطن العربي، الفنان والموسيقي الكبير الأستاذ أكرم حبيب.

البدراني أكّد أن العراق، وبفقدان حبيب، قد خسِر عَلماً فنيّاً موسيقياً بارزاً، وقامةً سامقةً من قامات الموصل، و مشواراً إبداعياً قدّم فيه الفقيد الكثير للموسيقى و لآلة العود، والذي غادر عالمنا تاركاً إرثاً فنياً مرموقاً.

أكرم .حبيب .....jpg


قالوا عن أكرم حبيب الموسيقار العراقي المشهور

 

قال عنه صديقه الأستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف - استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل:

أكرم حبيب من رموز الحركة الفنية والثقافية العراقية في محافظة نينوى ، وفي مركزها الموصل .هو من مجايلي ، وهو صديقي أحبه وأحترمه ، وقبل ايام كرمته (مؤسسة خطى لرعاية رواد الصحافة والفن في العراق ) كما كرمتني والتقينا وتحدثنا واستذكرنا الماضي وانا اعرفه منذ اكثر من نصف قرن .

ومع انه مهندس زراعي ، الا انه ملحن ، وعازف عود وجمبش من الدرجة الاولى . عمل مدرسا للموسيقى والغناء ، وله اعمال معروفة .
بداياته مع الفن كانت سنة 1953 مع امرأة متدينة فاضلة تحسن الانشاد الديني كانت جيران اهله ؛ فتعلم منها ذلك ، واستمع لموسيقار الجيل الاستاذ محمد عبد الوهاب . كما استمع الى كوكب الشرق السيدة أُم كلثوم .

وبين سنتي 1964-1965 ، درس العزف على آلة العود ، وتعلم النوتة على يد استاذه المرحوم الاستاذ محمد حسين مرعي (بلبل الحدباء) ، واصبح عازفا للعود في (فرقة نادي الفنون) ، وكانت الفرقة بقيادة الموسيقار الاستاذ زكي ابراهيم . كما عمل مع فرقة الاشواق الموسيقية بقيادة الاستاذ غانم ناجد عازف الكمان المعروف ، وسرعان ما اختارته جامعة الموصل ليكون مدربا لفرقتها الموسيقية ، وهكذا تعرف على عدد من أساطين الموسيقى منهم الاستاذ جميل بشير .

أكرم حبيب..ز.jpg

 

أسس مع صانع العود الاستاذ ابراهيم الجوادي عائلة العود في الموصل ، وقدم الحانا مبهرة ، وتنزيلات رائعة وعمل في بعض القنوات الفضائية خبيرا للموسيقى ، واصدر البوما بعنوان (تجليات الحبيب) ضم قطعا موسيقية من قبيل (عبق موصلي) ، واستعمل عود السوبرانو .. كما قدم اغانِ للملا عثمان الموصلي ، وللسيد احمد عبد القادر ، بأطر موسيقية حديثة تضمنت مقدمات موسيقية ، وفواصل مع الحرص على الحانها الاصيلة وكلها سُجلت بصوته وعلى آلة ال عود .

كما قدم خلال السنة 2021 ، عملا جديدا ، وضمن منظمة العمل للامل التابعة لليونسكو تدريبا لقرابة ثلاثين شابا وشابة من الموصل على الأداء الموسيقي . فضلا عن تدريسه للموسيقى في عدد من المدارس الاهلية وهكذا اصبح للاستاذ الشيخ اكرم حبيب تلاميذ بارعون في العزف على آلة العود منهم الاساتذة خالد محمد علي ، وفريد هشام ، وزيد حماد ، ومحمد حبيب ، وبلال وسيم .

أكرم حبيب ........jpg