غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الداخل الفلسطيني المحتل.. تضييق وملاحقات واعتقالات انتقامية

gLw5e.webp
شمس نيوز - متابعة

يشهد المواطنون الفلسطينيون في الداخل المحتل عام 48، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، حملة تضييقات واسعة ومنع إقامة تظاهرات، أو التعبير بأي وسيلة، عن تعاطفهم مع إخوانهم في قطاع غزة، أو إدانة الجرائم البشعة التي ترتكب بحقهم يومياً، وهم يعيشون حالة حكم عسكري غير معلن رسمياً، ويواجهون موجة تحريض دموية غير مسبوقة من قبل المؤسسات الأمنية والسياسية الصهيونية، ما يجعلهم عرضة للاعتداءات والقتل، بخاصة أن العدو الصهيوني أعلن حالة الطوارئ تزامناً مع بدء معركة "طوفان الأقصى"، في إشارة تهديد ووعيد لفلسطينيي 48..

وطالت سياسة الترهيب طلبة الجامعات والموظفين بالمؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة، والفنانين، حيث تم تعرض بعضهم للفصل من الدراسة والعمل، وواجه آخرون ملاحقات أمنية بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي من بينهم الفنانة دلال أبو آمنة، والممثلة ميساء عبد الهادي.

اعتقال العشرات وتوجيه لوائح اتهام

وفي هذا السياق، اعتقلت شرطة العدو الصهيوني منذ بداية الحرب، نحو 100 مواطن فلسطيني، بسبب نشر مدونات ومضامين تعتبرها الشرطة "تحريضية"، وقدمت حتى الآن لوائح اتهام ضد 30 شخصاً منهم، من ضمنهم: لائحة اتهام ضد المعتقلة، ياسمين قدورة (33 عاماً) من نحف، بتهمة التحريض والتماثل مع منظمة "إرهابية"، وذلك على خلفية منشور عن غزة عبر تطبيق "واتساب" بتاريخ 7 أكتوبر، جاء فيه "صباح الفخر الذي لا يُنسى"، بالإضافة إلى لائحة اتهام ضد قتيبة عطور (24 عاماً) من قرية الرامة بالجليل، بتهمة التحريض، والتماثل، ودعم منظمة "إرهابية"، وذلك على خلفية منشورات عبر "فيسبوك" تضمنت محتوى عن غزة..

أما في عكا، فقد مددت محكمة الاحتلال اعتقال الناشط محمد طاهر جبارين، فضلاً عن محامٍي من مدينة أم الفحم حتى يوم الأحد المقبل، وذلك على خلفية المشاركة في تظاهرة تنديداً بالعدوان على غزة، نظمها "حراك من أجل غزة".

اعتقال الفنانة دلال أبو آمنة

وفي وقت سابق، اعتقلت شرطة الاحتلال الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة في منزلها بمدينة الناصرة، بسبب منشور على موقع "فيسبوك" حيث كتبت فيه عبارة "لا غالب إلا الله" مع رمز للدعاء وعلم فلسطين، وهو ما اعتبره الاحتلال "تحريضًا على إسرائيل"، عقب انطلاق عملية "طوفان الأقصى".

وكشفت أبو آمنة بعد خروجها من السجن، أن عناصر الشرطة "الإسرائيلية" قاموا بشتمها، وكبلوا يديها وساقيها بالقيود، رغم إعلانها الإضراب عن الطعام طيلة فترة اعتقالها.

اعتقال الممثلة ميساء عبد الهادي

وآخر الاتهامات.. قدمت النيابة العامة للمحكمة في الناصرة، يوم الأحد، لائحة اتهام ضد الممثلة، ميساء عبد الهادي (37 عاماً) من المدينة، نسبت إليها "نشر تحريض وتأييد للإرهاب"، إثر مشاركتها محتوى ضمن مشاركة صورة من يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر كتبت عليها "لنفعل ذلك على طريقة برلين".

وأرفقت النيابة مع لائحة الاتهام طلباً لاعتقال الفنانة ميساء عبد الهادي، لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقها، كما طالبت النيابة المحكمة بإصدار أمر يقضي بـ"مصادرة الهاتف الخليوي للمتهمة بوصفه الأداة التي استعملت لهدف التحريض".

بدوره، رفض الموكل بالدفاع عن الفنانة عبد الهادي، المحامي خالد ابو أحمد، الإدلاء بأية تعقيب على لائحة الاتهام التي قدمتها النيابة ضد موكلته، مطالباً وزير الداخلية "الإسرائيلي"، موشيه أربيل، بـ"سحب المواطنة من الفنانة ميساء عبد الهادي".

وادعت النيابة أن "الممثلة ميساء عبد الهادي أعربت عن فرحتها حيال مجزرة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر في البلدات "الإسرائيلية" المحاذية لقطاع غزة، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، مضيفة أنه "من بين ما نشرت الفنانة ميساء عبد الهادي، صورة تظهر تدفق عناصر "حماس" وغيرهم عبر السياج الذي تعمل جرافة على هدمه، وكُتب على الصورة (لنفعل هذا على طريقة برلين، Lets Go Berlin Style) في إشارة إلى هدم جدار برلين الذي كان يفصل بين شطري المدينة الشرقي والغربي".

وجاء في لائحة الاتهام التي استعرضت بداية أحداث الهجوم الذي نفذته حركة "حماس"، يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أن "المتهمة قامت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بنشر مدونات مؤيدة لهجوم "حماس" على منطقة غلاف غزة، منها نشر صورة للمخطوفة المسنة وهي تنقل إلى غزة وكتبت (إن هذه مغامرة حياتها).

وفي حين أن لدى الممثلة، ميساء عبد الهادي، نحو 27 ألف متابع، نشرت صورة لجرافات "حماس" وهي تهدم الجدار الفاصل بين غزة وإسرائيل وكتبت إنه (نموذج لهدم جدار برلين)"، مضيفة أنه

"من خلال مجموعة لها على واتس أب تشارك فيها 4 من صديقاتها أظهرت دعماً لهجوم "حماس"، وعقبت بشكل ساخر على المخطوفة المسنة بالقول إنها (حظيت باستقبال الملكة أليزابيث)".

وعقّب وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بالقول إنه "أبارك أفراد الشرطة في لواء الشمال على التحقيقات التي أدت لتقديم لائحة اتهام، صباح (أمس)، ضد الممثلة والمؤثرة في شبكة التواصل الاجتماعي، ميساء عبد الهادي من الناصرة، والتي أعربت عن تأييدها للإرهاب في شبكات التواصل الاجتماعي، على الرغم من إطلاق سراحها، في الأسبوع الماضي، من قبل القاضي عرفات طه، هذه رسالة واضحة لكل المحرضين وداعمي الإرهاب على شبكة التواصل الاجتماعي، شرطة "إسرائيل" لن تسمح لكم لغاية محاسبتكم، لا تجربونا".

الاعتقال الثاني

وهذا هو الاعتقال الثاني للفنانة عبد الهادي، وكانت الشرطة قد اعتقلتها، قبل عدة أيام، وحققت معها لساعات، على خلفية منشور على شبكة التواصل الاجتماعي، وأخلت سبيلها بشروط مقيدة بينها الحبس المنزلي لمدة 4 أيام، كما قامت الشرطة بقمع تظاهرة، والاعتداء على المشاركين فيها، وعمدت إلى تفريقها، وسط إطلاق القنابل الصوتية.

ولم تتوقف حملات الاعتقال التي تشنها قوات العدو الصهيوني ضد عرب 48، كما يواجهون موجة من التحريض والكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي "الإسرائيلية"، حيث يدعو المستوطنون لقتل الفلسطينيين واستهدافهم.